اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الجمعة 11 محرم 1440 / 21 سبتمبر 2018

جديد الأخبار

المقالات
كشف حساب
غازي سفر : اختلف مع ملفي في مصلحة العمل ولكل عمل مؤيد ومعارض
غازي سفر : اختلف مع ملفي في مصلحة العمل ولكل عمل مؤيد ومعارض
02-24-1430 03:48 PM


image


* تواجه إدارتكم نقداً لاذعاً في بعض المنابر .. ما السبب برأيك .
الحمد لله .في الحقيقة إن لكل عمل إداري ناجح أو اسميها خطة إستراتيجية بمعنى أدق مؤيد وغير مؤيد وما قمنا به نحن وجميع الزملاء في الإدارة عمل تكاملي وجهود مبذولة من الجميع الخدمة المجتمع وأهالي هذه المحافظة . أما المنابر التي ذكرتها فهي وجهة نظر لشخص معين نحترم الآراء التي هي فعلا تخدم الميدان التربوي ونقدر أفكار الآخرين .

*المحسوبية .. شعار ترفعونه في حركة النقل والتوظيف .. ومن يريد أن يوظف أو ينقل قريبته عليه أن يتصل بمقربين منكم لضمان الوظيفة أو النقل .بالنسبة لمن يريد التوظيف هنالك ضوابط وضعتها الوزارة وآلية سواء كان التوظيف بندا أو توظيف من قبل وزارة الخدمة المدنية وليس هناك محسوبية كما ذكرتكم سلمك الله وأما فيما يخص النقل فاعتقد أن البرنامج موحد في جميع المدارس وهناك آلية واضحة لأخيار طالبة النقل سواء معلمة أو مديرة أو وكيلة أو مشرفة وترفع الأسماء إلى شؤون المعلمات وتدرج ضمن الحركة الداخلية .

*أمور إدارة البنات تدار من خلفكم وفي وجودكم ..هل هو العجز أم التفويض أم اللامبالاة؟
ليس هناك أمور تدار إلا من متخذ قرار أو صاحب صلاحية فمدير التربية والتعليم أعطى وخول بعض مديري الإدارات أو رؤساء الأقسام صلاحيات يعمل وفق الأنظمة .

*تختلف كثيراً مع مدير تعليم البنات .. فهل هي خلافات وجهات النظر أم خلافات أخرى !
لا اختلف مع رئيسي فمدير التعليم الأستاذ: ملفي بن عبدالرحمن رجل مدرك لفنون الإدارة وحكيم ويتمتع بمنظور إداري واعي متطلع إلى الأشياء المستقبلية يحب إدارة التغيير ولا أختلف معه في أي شي وإذا كان هناك اختلاف في وجهات النظر فدائماً ما نتوصل إلى الصالح العام. عملت معه عندما كنت رائداً للنشاط وكان هو آنذاك رئيساً لقسم النشاط الطلابي وعملت معه عندما كنت مشرفاً وأميناً لإدارة التربية والتعليم وهو مساعداً لمدير التربية والتعليم للبنين والآن اعمل مساعداً له في إدارة التربية والتعليم للبنات .

* تدور أنباء عن استغلال موظفيكم للاتصالات الهاتفية مع المعلمات في أمور أخرى لاتمت للعمل كالمعاكسات .. ما ردك ..
اعتقد أن لكل قسم رئيس أو مدير إدارة وهو المسئول المباشر عن جميع موظفيه هذا أولاً. ثانياً لقد تم تأمين جميع المدارس بفاكسات وبريد الكتروني لطلب الاحتياجات الضرورية للمدارس كما هناك اجتماعات إدارة نسائية ( إدارة شؤون تعليمية) تقوم بالاتصال للمدارس ومخاطبة جهة الاختصاص في الإدارة ولا يحق لموظفي الإدارة الاتصال على المدارس إلا عن طريق رؤساء الأقسام في الأشياء الضرورية ولا يحق للمعلمات أن يقمن بالاتصال دون عمل مديرة المدرسة وجميع الهواتف الرسمية تم تأمينها بكاشف لأرقام المتصلة .

لا يحق لموظفي الإدارة الاتصال على المدارس إلا عن طريق رؤساء الأقسام في الأشياء الضرورية ولا يحق للمعلمات أن يقمن بالاتصال دون علم مديرة المدرسة وجميع الهواتف الرسمية تم تأمينها بكاشف لأرقام المتصلة


مجيئكم بعد فترة الجمود التي عاشتها إدارة البنات منذ التأسيس حرك المياه الراكدة .. وأوجد التكتلات والتحزبات .. هل هو ضعف إداري أم تصفية حسابات .. أم أنه قانون .. الجزاء من جنس العمل الموجه لتكتل معين ؟
أخي : بعد صدور الهيكل الإداري الجيد تحت وزارة واحد ( المعارف – الرئاسة ) وإيمانا من وزارة التربية التعليم بإحداث وكالة التخطيط التربوي ثم وكالة التطوير التربوي والسياسات رأت الوزارة الاستفادة من شاغلي الوظائف التعليمية لخدمة الميدان التربوي وذلك من واقع الممارسة الميدانية والأقرب العملية التعليمية تم ترشيح بعض الزملاء في المناطق والمحافظات وتكليفهم بإعمال في تعليم البنات هذه تجربة ناجحة .

*تتهمون بتوظيف معلمات من خارج عفيف .. أين بناتنا .. وهل تغلبون المصالح الشخصية في هذا الجانب على المصلحة العامة .. أم أنكم لاتستطيعون مقاومة المد القادم من الخارج !
التوظيف له آلية معمول بها من قبل وزارة الخدمة المدنية وأي مواطن سوى من داخل عفيف أو خارج عفيف تنطبق عليه إحدى شروط التوظيف يتم إرسال ملفه لوزارة الخدمة المدنية ونحن في الإدارة كضابط اتصال نقوم باستقطاب جميع الملفات التي تنطبق عليها شروط التوظيف وإرسالها إلى الجهة المختصة ليتم استكمال الإجراءات الأخرى. علما بأن بعض المواطنين من خارج ويتم أثبات إقامة عن طريق شروط إثبات الإقامة ( عمل المحرم/متسبب وله أولاد يدرسون /أو من مواليد عفيف / أو غيره من شروط إثبات الإقامة ).

*موقفكم من الإشراف يثير علامات استفهام .. ويوحي بممارستكم لأسلوب التسلط !
الإشراف التربوي هو العين المبصرة في الميدان التربوي والعملية التعليمية وهو ركيزة من ركائز التعليم .والمشرفة يتطلب منها مهام وواجبات وتقارير وعملية تأهيل المعلمات ومتابعة الميدان فلديها مهام كثيرة وعند تطبيق الإشراف التربوي أساليبه وأنواعه . عندما أتينا للإدارة كان هناك أسلوب واحد والكل يعرف ذلك وهو الزيارة الصفية وكان يغفل قرابة (13) نوعا لم ويتم تطبيقها .وكان لدور الوزارة ممثلة في تعليم البنات اثر ايجابي في تطوير الأساليب الإشرافية وفعلا تم تطبيق أنواع الأساليب الإشرافية وكذلك أنواعها ولدينا الآن إشراف تربوي فعال ناجح وغلبهم من بنات المحافظة وآخر لقاء لرئيسات الإشراف التربوي في المملكة كان في إدارة تعليم ينبع وكان تعليم ورشة عمل تم إلقائها وكانت ناجحة جداً وكان عنوانها( الإشراف التقني ) .
وأسلوبي ..أخي العزيز ليس تسلطي تقول حفظك الله .


باصات النقل .. تحت إشرافكم .. وتؤرق الأهالي بسرعتها الجنونية .. فهل اخترتم السائقين بعناية .. وقمتم بمتابعتهم ؟
حقيقة السرعة هي المشكلة التي يقع فيها كثيراً من سائقي الباصات ونحن دائما على تواصل مع رئيس قسم الخدمات الأستاذ عبدالرحمن الشويرخ وتبصير السائقين ورفع تقرير دوري عن السائق الذي تحدث من الملاحظات وفعلا تم اختيار أفضل المتقدمين للعمل وسوف يكون انشأ الله مع بدء العام القادم شركة جديدة النقل الطالبات وسوف تحدد معايير جديدة للسائقين وفق أولويات .

*في القرى ينتهي دوام المعلمات في ساعات مبكرة .. أليس لديكم آلية لمتابعة تلك المدارس .. أم أن الداخل أهم بنظركم .
لدينا آلية فهناك جولا إشرافية وجولات متابعة ولكن هناك مدارس مجمعة ( ابتدائي . متوسط . ثانوي ) وهناك أكثر من نقل ولاشك أن خروج المرحلة الابتدائية ليس مثل المراحل الأخرى . ولاشك أن متابعة مديرة الشؤون التعليمية هو متابعة المدارس وكذلك رئيسة الإشراف التربوي .

* أثاث تعليم البنات أصبح أملاك شخصية تهدى للمقربين في الدوائر الأخرى .. تهمة كيف تردون عليها .
تهمة . قلت تهمة اعتقد أن هناك نظام ولوائح لنقل العهد ويكون بين الدوائر الحكومية .

*بعض المعلمات يعوضن ضعف الأداء بإثقال كاهل الطالبات بالمتطلبات .. ولي أمر يقول : مصروف ابنتي تجاوز مصاريف المنزل الضرورية .. ماموقفكم .. وبماتعدون أولياء الأمور .

هنالك عدة تعاميم تنص على عدم تكليف الطلاب الطالبات بمتطلبات المدرسية وترعى فيها إعمال الطلاب بأن تكون من إبداعاتهم ونعد أولياء الأمور بأن يتعاونوا مع مديرات المدارس فهن المسئولات أمام الشؤون التعليمية ونأمل إلا تكون هذه ظاهره في مدارسنا .

*المدارس الثانوية تشهد تجمعات شبابية ساعة الانصراف ويقومون خلالها بتصرفات تثير القلق وتجد تجاوباً من الطرف الآخر .. هل نشهد تدخلاً حاسماً منكم .
نحن في وزارة التربية والتعليم علينا قبل كل شي تربية وتعليم جيل صاعد يدين بعقيدة وولائه لوطنه ثم مليكه وأن مثل التصرفات تحتاج إلى تثقيف المجتمع ونحن دائما على تواصل بين الأجهزة الأخرى للحد من هذه التصرفات .وحقيقة نشكر زملائنا في هذه الأجهزة على تواصلهم معنا وعلى ما يقومون به من جهود جبارة لخدمة دينهم ووطنهم .

* معلماتكم متسلطات .. ولاصوت يعلو فوق صوت عصا المكنسة في مدارس بناتنا .. هل هناك رقابة على تجاوز الأنظمة في تلك المدارس .
أخي الكريم أن العمل في مجال التربية والتعليم وبخاصة الميدان التربوي يكون تربوياً وهادفاً وأعتقد وأنا جازماً بأن معلماتنا لا يتصرفن بهذا الأسلوب( عصا المكنسة كما قلت ) ولا عملية العقاب فهناك أساليب هادفة تربوية ونني على ثقة من أن جميع المعلمات وكذلك المديرات ومساعدتهن يقمن بأساليب تربوية تخدم العملية التربوية والتعليمية وعملية التدريس مهنة سامية وهدف نبيل .وهناك جهة مسئولة تتمثل الشؤون التعليمية وقسم التوجيه والإرشاد .

يتهم البعض إدارتكم بممارسة سياسة الإقصاء .. واستقطاب أصدقاء الاستراحات .. هل هو واقع .
مجرد اتهام

* بعد تعيين المدير الجديد .. بدأ نشر الغسيل في الإدارة .. وكنت أحد ضحايا القصف .. كيف تجاوزتم تلك المرحلة .. ومن المتسبب فيما حدث .
بعد تعين الأستاذ/ ملفي بن عبد الرحمن قمنا بوضع خطة تشخيص لواقع الإدارة والتركيز على نقاط القوة وتجاوز نقاط الضعف وحققنا خلال ذلك نجاحا .فمدير التربية والتعليم لدية مجالا واسعا في الإدارة التربوية .اسند الينا بعض الصلاحيات والمهام ووضح لكل قسم مهامه. ولم يكن هناك ضحايا ولا قصف .

*يحسب لسعادتكم وسعادة الأستاذ ملفي .. الانفتاح في التوظيف الإداري والتعليمي .. كيف وجدتم إرث الإدارة السابقة المنغلقة .. وهل يصدق الاتهام بأنه السبب فيما تعانيه إدارتكم اليوم من زعزعة .
كما وسبق وأن قلت ...الأستاذ ملفي له خبرة تربوية وإدارية ناجحة . وان التغيير الذي حصل كان في هيكلي الإدارة التعليمي والإداري يستدعي هذا بأن يبحث عن الشخص المناسب في المكان المناسب

* خرج الوفد الوزاري الأخير راضياً عن إدارتكم .. ماصحة ذلك ولمن الفضل بعد الله .؟
نعم النتائج كانت ايجابية ومرضية للمسئولين ..والحمد لله أولا ويرجع الفضل إلى توفيق الله ثم قائد حكومتنا الرشيدة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وإلى ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز حفظهما الله وإلى وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد إلى صاحب سمو نائب وزير التربية والتعليم الأمير الدكتور خالد بن عبدالله المشاري المقرن آل سعود والوكلاء الدكتور محمد بن منصور العمران وكيل التعليم وكذلك الأستاذ عثمان العبد الجبار وكيل الشؤون المدرسية وكذلك الدكتور راشد الغياض مدير عام شؤون المعلمات وإلى سعادة المستشار الدكتور أسامة الحيزان و إلى سعادة مدير التربية والتعليم الأستاذ ملفي عبدالرحمن وإلى جميع الأخوة الزملاء الذين يعملون في هذه الإدارة ويخدمون جميع أفراد المجتمع ونحن نعمل بشكل فريق عمل لخدمة مؤسسة تربوية ، وبالإضافة إلى النتائج الايجابية التي آلت إليها زيارة الوفد الوزاري فقد حصلت الإدارة على عدة خطابات شكر ويرجع الفضل إلى سعادة مدير التعليم وعلى القائمين على أعمال الإدارة .

* أخيراً .. ماذا تود أن تقول في نهاية اللقاء ؟

أشكر كل الشكر القائمين على هذا الموقع ( عفيف 1) وعلى ما يقدمونه لخدمة الميدان التربوي والمجتمع وأشكركم على الاستضافة وأتمنى أن يحقق هذا الموقع الفائدة وأن ينفع به وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

تعليقات 0 | إهداء 4 | زيارات 5439


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


التعليقات
#6 Cyprus [العقيلي]
1.00/5 (12 صوت)

03-03-1430 09:00 AM
استاذ غازي

ادارة البنات تبي قوة نظام

المعاكسات تحولت للجوال

الطلبات تزيد


نبي حل

شكراً لمموقع الرائع


#68 Saudi Arabia [المتصفح]
1.00/5 (12 صوت)

03-20-1430 04:23 PM
أدارة تربية وتعليم
وبها أستغلال للمكالمات ومعاكسات (لاحول ولا قوة الا بالله )
وين أهل الدين وأن أهل الخير وين الامرين بالمعروف والناهين عن المنكر
أم أنطبق عليكم المثل
(أذا كان رب البيت لدفء ضارب فشيمة أهل الدار الرقص والغناء)
أن لله وأن الية راجعون ..........

وغير ذلك غلب على تعاملكم يأستاذ غازي التعصب القبلي وكذلك أصبح أسم ملفي مرعب لدى المعلمات
أورد لكم قصة والله العظيم أنها واقعية طالبة تقووول لمعلمتها أبوي يعرف ملفي ويجلس في أستراحتة يعني تطالبها بأعادة الأختبار تهديد واضح
وأستغلال للسلطة !!!!!!!

طيب ماسمعنا بهذا الشىء أيااام أدارة اللحيدان مأقول الا :
الله يذكر بالخير يالحيدان


#1357 Saudi Arabia [إخباريه]
1.00/5 (12 صوت)

11-23-1430 04:09 PM
استاذ غازي كلنا عيال قريه وكلن يعرف خويه بعض المدارس يلبى طلبها
من اثاث من مساعدات وغيره
وبعض المدالرس مهضوم حقها
اين مخافة الله
سوف نجتمع نحن وانت يوم الحساب ونحاجك امام المولى يوم لاينفعك لامال ولاصداقه ولاخل بعت دنياك وضميرك من اجله
اتقو الظلم فانه ظلمه من ظلمات يوم القيامه


#11295 [John]
1.00/5 (12 صوت)

12-20-1437 11:18 AM
مبدع ابو عبدالمجيد وفقك الله


بدر العياد
تقييم
1.01/10 (578 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة