اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الثلاثاء 5 ربيع الأول 1440 / 13 نوفمبر 2018

جديد الأخبار

المقالات
كشف حساب
الدكتور : غازي العتيبي للإخبارية : هناك العديد من الأسباب لإختفاء التعليم العالي بعفيف منها سبب تخطيطي تنظيمي
الدكتور : غازي العتيبي للإخبارية : هناك العديد من الأسباب لإختفاء التعليم العالي بعفيف منها سبب تخطيطي تنظيمي
04-18-1431 05:16 AM

إخبارية عفيف - التحرير :

ضمن برامج ولقاءات إخبارية عفيف الممتعة والتي تستضيف شخصيات مهمه وبارزه في المحافظة وكذلك من أبناء هذه المحافظة في الوزارات والجامعات في المملكة فقد استضافت الإخبارية هذا المساء رجل العلم والمعرفة إبن تفتخر عفيف به حصل على العديد من الشهادات ومن جامعات دولية خارج المملكة حصل على الدكتوراه ويشغل منصب أستاذ مساعد في قسم العناية التنفسية في جامعة الملك فيصل إنه الدكتور : غازي بن عبدالرحمن العبيريد الذي نرحب به كل الترحيب في الاخبارية التي حظيت بشرف اللقاء معه .
لا نطيل عليكم وننتقل إلى مجريات اللقاء .


image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

س : ماهي سيرتك العلمية والعملية ؟

درست في مدرسة علي بن أبي طالب الابتدائية التي كان مديرها الأستاذ : جاسر الهاجري والوكيل الأستاذ :عبدالرحمن الصغير ثم درست في متوسطة عفيف الأولى التي مازالت في مقرها إلى الآن وكانت المتوسطة الوحيده في عفيف والتي كان مديرها الأستاذ : سعد السويطي رحمة الله عليه والوكيل الأستاذ : محمد الذاكر وتخرجت منها عام 1406هـ ثم انتقلت لثانوية عفيف العامة والتي كانت هي الوحيده في ذاك الوقت التي كان مديرها الأستاذ :راشد الغمس ووكيلها الأستاذ: ناصر عبدالرحمن .
انتقلت الى المستشفى العسكري درست به فترة قليلة ثم إبتعثت إلى الخارج بكالوريوس بجامعة كان ساس بأمريكا ثم عدت وعملت بمستشفى العسكري أربع سنوات والتحقت بالجامعة كمعيد في عام 2000 م ثم أبتعثت ماجستير من جامعة ولاية جورجيا والدكتوراه من جامعة نيجرسي في عام 2004م في تخصص التنفس والتخصص الدقيق في التنفس في العناية المركزة وقبل أسبوعين حصلت على الماجستير الثاني من جامعة بمبي في اسكتلندا في التعليم الطبي وطرق التدريس وطرق المناهج وطرق التدريس في التعليم العالي .

وأعمل حاليا أستاذ مساعد في قسم العناية التنفسية في جامعة الملك فيصل ورئيس القسم ووكيل الكلية الأكاديمية في مستشفى الملك فهد الجامعي.

س : شخصيات تأثرت بها خلال مرحلتك التعليمية والعملية ؟

سؤال تصعب الإجابة عليه لأنني تأثرت بكثيرين منهم على سبيل المثال الأستاذ : جاسر الهاجري مازال في نفسي هيبة منه إلى الآن وكذلك الدكتور : باسل الشيخي وتأثر بالكثير في الخارج لحرصهم على العلم وتشجيعهم له .


س : كيف ترى الشباب السعودي المبثعث خارج المملكة العربية السعودية ؟

الشباب السعودي مثال للشاب المسلم الطموح فجميعهم يحرصون على تمثيل بلدهم والظهر بأحسن صورة .
ويمكنني أن أعممها على أغلبية الشباب العربي المبتعثين خارج بلادهم فالمبتعثين يعتبرون هم النخبة .

س : عفيف منذ القدم إلى الآن لم تحظى بالتعليم العالي ! ماهي الأسباب في وجهة نظرك ؟

هذا أمر مؤسف ولا أعلم ماهي الأسباب وإذا كان هناك سبب فأعتقد أنه تخطيطي تنظيمي .
فالتعليم العالي شهد مرحلة تجمد فترة من الزمن فمن حوالي أربع إلى خمس سنوات بدأ في الانتشار فقد زادت الجامعات من 7 إلى 21 جامعة تقريبا وقد انتشر في جميع المحافظات حتى محافظات الرياض الصغيرة حظيت بذلك.
قبل فترة من الزمن سمعت أنه سيفتتح فرع جامعة الإمام بعفيف ولا ادري ما حصل.
عفيف بعدد سكانها وكثافتهم تحتاج إلى عدد من الجامعات والكليات .

س : ما هو دوركم كأبناء لمحافظة عفيف بارزين ومثقفين ولكم مكانة بارزه بالجامعات والوزارات ؟

الحقيقة التي لا تخفى على الجميع قرار التعليم العالي قرار جهات عليا أعلى من الجامعات وهو قرار المجلس التعليم العالي .
ولكن هناك طرق نظامية تتبع من قبل المسئولين بمحافظة عفيف من أجل إيصالها للمسئولين بالجهات العليا فلا أعلم أهالي عفيف اتبعوا الطريق الصحيح أم اتبعوا محاولات أو مراجعات لجهات ليست تخصصية .

س : لماذا لا نرى أبناء عفيف البارزين في الوزارات والجامعات في أحد المجالس بمحافظة عفيف سواء البلدي أو المحلي أو مجلس الأهالي ؟

دعني أتحدث عن نفسي فأنا لست مقيم بعفيف وأعمل بالمنطقة الشرقية وغائبا عن عفيف سنوات طويلة بحكم الدراسة والعمل والبعثات وزياراتي لعفيف في المناسبات ولكن لو طلب مني ما يخدم ويسعى في تطور وتقدم محافظة عفيف سأكون سعيدا بهذا الطلب وسأتشرف بذلك .

س: كيف ترى عفيف ما بين الحاضر والماضي وهل شهدت المحافظة عدد من التطورات ؟

عفيف شهدت تطور ملحوظ وكبير وإزداد الوعي لدى شبابها فلو قارنا بين الحاضر وقبل عشرين عام نجد الفرق وإن كان يحتاج شبابها لمزيد من الوعي والاهتمام بالعلم والمعرفه .
ولوقارنا تطورها بالمحافظات الأخرى لوجدنا تطورها قليل فلو نظرنا الى محافظة الدوادمي وشقراء التي تطورت بشكل أسرع من عفيف ولا أعلم ما هو السبب في ذلك قد يكون في الأجهزة التنظيمية ونقص في بعض الأجهزة الحكومية التي لا تتوفر بمحافظة عفيف وفي الحقيقة الأسباب متعددة ومترابطة صعب حصرها .
لكن يقع على البلدية اللوم الكبير فالطرق غير صالحة ولم أرى مثلها في أي مكان وإن كان هناك عمل في السنتين الأخيرتين من قبل بلدية عفيف فهناك بعض المجهودات التي بذلت وهي بارزة للجميع .

س : هناك بعض من أبناء محافظة عفيف لا يذكر أنه من محافظة عفيف متهمها بالجهل ماهو ردك عليهم ؟

آمل أن يكونوا هؤلاء قليلون جدا والذي أعرفه عن أبناء عفيف المخلصين لها دائما يتحدثون عنها بالخير والذي يخرج من بلده لا يمكن أن ينسى فضلها عليه والذي ينكر بلده وفضلها فهو جاهل ولا ينتمي لها .

س : ما هو الهدف من هذه الزيارة واللقاء بطلاب الصف الثالث ثانوي ؟
تلقيت دعوه من قبل إدارة تعليم البنين بعفيف من قبل مدير التعليم الأستاذ : علي خضر الثبيتي ورئيس التوجيه والإرشاد الطلابي الأستاذ : عبدالعزيز بجاد الغنامي وبالتنسيق مع مشرف التوجيه والإرشاد الاستاذ : فواز مسحل العتيبي الذي سعى في هذه الزيارة وقبلت هذه الدعوة وانا كلي شرف وسعادة والذي زادني سرورا عندما علمت أنها ستكون بالثانوية العامة بعفيف التي درست بها لكي أتذكر الأيام الجميلة .
وسيكون اللقاء بأبنائنا الطلاب والتحدث لهم عن اختيار التخصص فربما أغلب الطلاب والخريجين لا يدركون أن يكون هناك آليات تتبع لاختبار التخصص وسنقوم بتوضيح هذه الآليات ونعرض لهم بعض الخبرات التي أكتسبناها من خلال الدراسة وآمل أن يستفيدوا منها أبناؤنا الطلاب .

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
الدكتور : غازي العتيبي لحظة الإجابة على أحد الأسئلة

س: تباشر طلاب الثانويات بمحافظة عفيف بزيارتك وكأن الجامعات والكليات ستفتتح بوصولك ! ما هو دورك من خلال هذه الزيارة وما ستقدمه لأبنائك الطلاب ؟

أنا أتيت لعفيف وأنا أمثل نفسي ولا أمثل جامعة ولا تعليم عالي فهذه دعوة شخصية ولكن لا يعني هذا أن أتبرأ من التعليم العالي ولكن إن كنت تقصد إيجاد التعليم العالي فمثل ما قلت قبل قليل هناك جهات عليا فوق الكليات ولو بيدي أن أفتتح جامعة أو كلية بعفيف لافتتحت من وقت مبكر .
وربما يكون هذا اللقاء مفتاح خير فأنا حريص على هذا الموضوع فلو رتب لقاء مع المسئولين بمحافظة عفيف لقمت بالتحدث معهم في هذا الموضوع رغم أنني لم أكن متابع للموضوع من بداياته ولكن لدي علم بأن هناك تحرك بمطالب وليس لدي التفاصيل .

س: من المؤسف أن تجد أبناء عفيف وصلوا مراحل متقدمه في العديد من الوزارات ولا تجد لديهم تحركات ومناقشة المسئولين بعفيف وشحذ هممهم للتحرك بكثرة المطالبات بالتعليم العالي ؟

قد يكون ارتباطهم وانشغالهم بالدراسة ومهام عملهم لها دور في ذلك فنحن مقصرون بحق محافظة عفيف.
وأعدكم خلال هذه الزيارة أن أقوم بزيارات ودية لرؤساء الدوائر الحكومية وأتحدث معهم في الموضوع ونتعاون جميعا من أجل محافظة عفيف.


في ختام اللقاء سعادة الدكتور : غازي العتيبي نتقدم بالشكر القدير على التكرم والسماح لنا بهذا اللقاء الذي استمتعنا به وقدمنا عددا من الموضوعات التي تدور في ذاكرة كثير من أهالي محافظة عفيف عن دور أبنائها المثقفين والمتعلمين والبارزين في الجامعات والوزارات في المملكة العربية السعودية أطال الله بعمر مليكنا وولي عهده الأمين .
ونتمنى أن نكون قد وفقنا بهذا اللقاء الممتع والمثير .



تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 5684


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


التعليقات
#3779 Saudi Arabia [بدر غلاب]
1.00/5 (12 صوت)

08-07-1431 08:54 PM
الدكتور : غازي بن عبدالرحمن العبيريد / زميل دراسة وصديق قديم وحقيقه لم يتغير كثيراً ما أقوله هو ان الاخ/غازي عبدالرحمن كأن مثال للطالب المجتهد والمجد والخلوق منذوا ان تعرفت عليها في المنتوسطة الاولي ومن ثم في ثانوية عفيف. أسال الله له التوفيق والي مناصب أعلى بمشيئة الله..وأكيد زيارته هذه حركت فيه ذكريات أيام زمان.( )


التحرير
تقييم
1.01/10 (315 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة