اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018

جديد الأخبار

المقالات
كشف حساب
ملفي عبدالرحمن : الوعي لدى رجال الأعمال متدني وسنحقق النجاح في أول مهرجان سياحي لعفيف
ملفي عبدالرحمن : الوعي لدى رجال الأعمال متدني وسنحقق النجاح في أول مهرجان سياحي لعفيف
02-25-1430 06:06 PM

ملفي عبدالرحمن : الوعي لدى رجال الأعمال متدني وسنحقق النجاح في أول مهرجان سياحي لعفيف

image

أعلنت لجنة التنشيط السياحي برنامج صيف عفيف لهذا العام تحت شعار \" مرحبا .. صيف 29 \" ، وقامت بنشر الفعاليات التي سيشهدها صيف عفيف .. وبدأت الانتقادات والاقتراحات والأسئلة تتهافت وتستعرض أمام أعضاء اللجنة .. عفيف 1 اتجهت لنائب رئيس لجنة التنشيط السياحي الأستاذ : ملفي بن عبدالرحمن العتيبي فهو من يملك الإجابة على أسئلة الأهالي ويملك المعلومة الصحيحة والنظرة الثاقبة والجرأة المطلوبة .. فماذا قال .

- بعد إعلان فعاليات سياحي عفيف لهذا العام برزت على السطح عدة استفهامات أولها : لماذا لم تخرج عضوية اللجنة عن نطاقها المتعارف عليه .. مجموعة من موظفي إدارات التعليم .. أليس في المحافظة من يستحق عضوية اللجنة بخلاف موظفي تلك الدائرتين ؟
أولاً .. شكراً على هذه المقابلة .. ثانياً : بخصوص السؤال فنحن نوجه عبر موقعكم الدعوة لجميع أبناء عفيف للمشاركة في انجاح فعاليات صيف عفيف 29 والمجال لدينا مفتوح لاستقبال أي مواطن يملك الكفاءة والفكرة الناجحة والنية الصادقة لنجاح المهرجان .. ومن يتبين لدينا أن يملك قدرات جيدة فنحن نرحب به بصرف النظر عن عمله أو موقعه .. أما أعضاء اللجنة من تعليم البنين أو البلدية أو المحافظة فنحن نستعين بهم لقدراتهم وولكونهم مسئولين عن امكانات مادية لديهم كالتجهيزات والمعدات والأدوات التي نحتاجها لانجاح برنامج التنشيط السياحي كما أن هذه القطاعات لديها مشاركات وأنشطة مسؤولة عنها وعن تنفيذها وانجاحها .
وأكرر بأن الدعوة مفتوحة أمام الجميع ممن يملك القدرة والموهبة فليتقدم ولايتردد فنحن نرحب بكل مشارك وصاحب فكر وموهبة .


-لم يختلف البرنامج كثيراً عن ماسبقه من فعاليات .. فخرج من الطابع الترفيهي إلى الطابع الرسمي الرتيب .. هل لمشاركة مسئولي التربية دور في ذلك ؟

للمعلومية البرنامج يعتبر الأول من هذا النوع من حيث التنفيذ في المحافظة ففي العام الماضي قمنا بتنفيذ برنامج تجريبي ولم يكن لدينا تنشيط سياحي وفعاليات بهذا الحجم .. أما هذا العام فقد أعددنا العدة لمهرجان التنشيط السياحي الذي يهدف لجذب أبناء المحافظة والترويح عنهم .. وفعالياته لابد أن تكون حسب التوجيهات التي تلقيناها من الجهة المشرفة \" إمارة الرياض \" ولانستطيع الخروج عنها ، وجميع ماسنقدمه في هذا الصيف فهو حسب التوجيهات ومصرح به ومن يشاهد برامجنا يجدها متعلقة بدوائر حكومية وتشرف عليها هذا الدوائر .
كما أن حصر البرامج في القنوات الرسمية يسهل عملية نجاحها بخلاف لوتركت مفتوحة حيث تسيطر عليها العشوائية والتدخلات الغير مجدية .

- دورة في المكياج .. أجمل طبق .. فقرتان تحظى الأولى منهما بتندر أبناء المحافظة وتستوقف الثانية بعض الأهالي الذين يدرجونها تحت فصل \" التبذير وعدم شكر النعم \" هل هناك دواعي قادتكم لإدراج هاتان الفقرتان .. وماتعليقك كناب لرئيس للجنة التنشيط ؟
لابد أن تعلم بأننا لسنا بمعزل عن العالم الخارجي ويجب أن تشمل فعالياتنا جميع أفراد المجتمع من رجال ونساء وأطفال وجاليات وهذه الفقرات موجهة للنساء وعن طريق لجنة التنمية الاجتماعية .. ولها أهدافها وتخضع لأنظمة وقوانين ولن تخرج عن الإطار الشرعي وستقام في أماكن مخصصة لها .. فمن الواجب علينا أن نشرك النساء ونراعي المجال الذي تهتم به المرأة ، ولدينا مراكز احتضان لمن لديه موهبة وقدرة ومهارة أما بخصوص التبذير فنحن وضعنا خطة مسبقة لتصريف الأطعمة للمحتاجين أو بيعها للمحلات التجارية التي ترغب في ذلك ، ولاننسى بأن نشير إلى أننا سعينا من خلال هذا البرنامج لفتح مراكز توظيف منزلية للنساء فبامكان أي مواطن أن يتعاقد مع أسرة لإعداد مثل هذه الأطباق أو الولائم بدلاً من المطابخ والمطاعم التي تديرها العمالة فبهذا نفتح آفاق تجارية وعوائد مادية للأسرة ونتجاوز حواجز اجتماعية لممارسة بعض المهن .


أبناء الجاليات .. غيّبوا عن الفعاليات رغم أن أعدادهم لايستهان بها .. ولديهم عروض وأفكار مميزة تستهوي المواطن السعودي .. كيف غابت مثل هذه الفكرة عن أذهانكم ؟
كما قلت لك سابقاً نحن وضعنا خطة البرنامج وفق الإطار العام الذي رسمته لنا الجهة المشرفة وصرحت به ، ولم نغفل الجاليات فهم سيحضرون ويشاهدون الفعاليات أسوة بالمواطنين وسوف ندرجهم في الفعاليات المستقبلية بعد أن نأخذ التصاريح للعروض التي سيشاركون بها فلانستطيع تجاوز ماحدد لنا .

-تنوع الفقرات وكثافتها أمر يحسب لكم .. لكن هل تعدون بتنفيذها .. أم أن بعضها مجرد وسيلة للاستقطاب ؟
فقراتنا مازالت فقيرة والتنوع ضعيف نوعاً ما .. هناك ظروف كثيرة حدثت وأعاقت تنفيذ بعض الفقرات ولم تسمح لنا بتمديد وقت البرنامج أكثر من الوقت المعلن ، وهذه الظروف أوقفتنا عند حد معين .


لوحظ كثرة الرعاة والداعمين .. هل هو اعتراف من رجال الأعمال والقطاع الخاص بأهمية هذه المناشط .. أم ان ضعف الدعم جعلكم تتجهون لدعوة أعداد كبيرة من المؤسسات ورجال الأعمال مقابل مبالغ قليلة يقدمونها ؟
بالطبع سعينا لإيجاد راع رسمي ووحيد للمهرجان لكننا لم نجد , وذلك يعود لتدني وعي رجال الأعمال في المحافظة بأهمية مثل هذه اللقاءات والفعاليات فهم لايدركون المردود الإيجابي والآثار الإيجابية التي ستعود على المحافظة من إقامة مثل هذه المناشط ، ولو تشاهد في محافظات أخرى تكون المنافسة محتدمة بين رجال الأعمال والقطاع الخاص على الفوز برعاية مثل هذا المهرجان ، لكن ذلك في عفيف غير موجود وهو مادعانا للتعاقد مع العديد من الرعاة الذين سيشاركون بمبالغ بسيطة والهدف من ذلك رفع ثقة رجل الأعمال في نفسه وفي التعامل مع مثل هذا المناشط فهو يحضر للفعاليات ويشاهد نتائج ماقدمه ويتشجع للدعم الأكثر في المرات المقبلة وهو ماسعينا إليه فليس من السهولة رفع مستوى الوعي لدى رجال الأعمال بالمحافظة فالبعض يطرح في ذهنه سؤالاً قبل تقديم الدعم : ماذا سيفعل هؤلاء بأموالنا ؟ والإجابة على ذلك تحتاج إلى خطوات متدرجة .. فالأمر ليس سهلاً ونحن لانسعى لهذا المهرجان فقط بل نعمل على تلافي المعضلات والمعوقات مستقبلاً .

-إعلانات الفعاليات افتقدت الشفافية .. اتهام تواجهونه من قبل الأهالي .. والدليل عدم إعلان أسماء الشعراء المشاركين في الأمسيات والمشائخ والدعاة المشاركين في المحاضرات ؟
بالنسبة للشعراء تم تحديد مجموعة من الشعراء من أبناء المحافظة وننتظر الموافقة منهم وسنفتح المجال لمشاركة الشباب أما المحاضرات الدينية فقد أوقفنا هذه الفعالية لعدم حصولنا على التصاريح اللازمة ونحن في النهاية أبناء الشريعة ولن نخرج عنها .

-على ذكر الأمسيات هل هناك نية لدعوة شعراء يملكون جماهيرية كبيرة أم أنكم ستكتفون بشعراء الفزعة من المحافظة كالعادة ؟
نحن في عفيف لدينا اكتفاء ذاتي من الشعراء الذين يشاركون لدينا وخارج محافظتنا ولهم الحضور الإعلامي الكبير والشعبية الطاغية .. فحبيب العازمي وتركي ألفين وملفي المورقي جميعهم ينتمون لمحافظتنا وفي حال الاكتفاء لماذا نبحث عمن هو خارج المحافظة ..

image

-سمعنا عن توجيه الدعوة لحبيب العازمي لحضور الافتتاح ؟
أبناء عفيف لايحتاجون إلى الدعوة .. وحبيب العازمي وجهنا له الدعوة لكونه متواجد في أملج ووعد بالحضور في إحدى الأمسيات واعتذر عن حضور الافتتاح لظروفه .


-رغم علاقاتكم الاجتماعية والوجاهة التي تحظون بها .. إلا انكم متهمون بعدم توظيفها واستثمارها لإنجاح البرنامج .. هل انتسبتم للجنة بدون رغبة أم أن لك رأياً آخر ؟
أنا دعيت للمشاركة من قبل رئيس اللجنة سعادة المحافظ وتشرفت بالدعوة وأنا دائماً في خدمة عفيف أياً كان موقعي ولن أتردد عن بذل مااستطيع لخدمتها .. وبما أني تحملت الأمانة فلن اتخاذل وكما تعلمون فإن سعادة المحافظ رئيس اللجنة يمر بظروف أسرية هذه الأيام .. فلابد أن نقدرها نحن بقية أعضاء اللجنة وأن نبذل جهوداً مضاعفة لإنجاح هذا العمل .. وبالطبيعي فنحن نواجه صعوبات وعوائق – لن نصرح بها - لابد أن نجيد التعامل معها .

وأنا قمت بتوظيف الامكانات التي أملكها واستطيعها لخدمة المحافظة سواء منها ما نقله الإعلام ومنها ما خفي عليه ، ونحن نحتسب دائماً فيمانقوم به ومانبذله من جهود ولانسعى للبروز من خلاله في وسائل الإعلام .. ومهما كان لن أبخل بالدعم والخدمة عن محافظتي العزيزة بأي طريقة أو علاقة نملكها .

image

-تعاقدتم مع جريدة الرياض للتغطية الإعلامية الحصرية وبالمجان .. وكما هو متوقع سينشر خبر كل خمسة أيام لماذا لاتفرضون شروطاً معينة كما نشاهد في محافظات أخرى كالزلفي وبريدة والبكيرية حيث تفرد الصفحات الملونة لفعاليات البرنامج السياحي .. وهل هناك نية للمطالبة بالمساواة ؟
الرياض ستقوم بنشر متابعة يومية للفعاليات كما كان الاتفاق وفي الصفحات الملونة وستبدأ التغطية إما قبل انطلاقة المهرجان بيوم أو تزامناً مع الافتتاح وستتوالي ، وبخصوص الرعاية المجانية فصحيحة ونحن لازلنا ننظر إلى ان انتشار فعاليات محافظتنا في المملكة يعتبر دعماً مادياً وهو ماستحققه جريدة الرياض .

-التغطية الفضائية .. ماذا عنها حيث لم نسمع بوجود راعي فضائي .. وهل سبب اختفاءه ضعف الدعم المادي ؟
كما تعلم الفضائيات تريد مبالغ مالية مرتفعة مقابل الحضور ونحن كما ذكرت سابقاً لم نحظى بالدعم المادي الجيد ولكننا قمنا بمخاطبة قناة المرقاب عن طريقة علاقاتنا بالقائمين عليها وننتظر حضورهم .

image

-ماهي توقعات لبرنامج التنشيط بحكم معرفتكم بخفاياه ؟
أولاً اتكالنا على الله وقد وضعنا جميع الركائز التي تكفل نجاح المهرجان وسوف نحقق النجاح بتوفيق الله لثقتنا في قدراتنا وفي شباب محافظتنا وتعاون رجالها المخلصين من مواطنين وإعلاميين وأعضاء في اللجنة ، ونسأل الله أولاً وأخيراً التوفيق وزوال العوائق التي تهدد البرنامج .
فنحن في عفيف لنا الحق في أن نعيش كما يعيش غيرنا ونستفيد مما وفرته الدولة من طاقات وامكانات لأبنائها لذلك أدعو جميع أبناء عفيف للعمل المخلص لأجل عفيف فلا نحتقر مانقدم ولانتراخي وننتظر النجاح فهو يحتاج العمل الدؤوب والمتواصل وهذه دعوة للجميع للمشاركة وإبراز الوجه الحسن للمحافظة ، وللأسف فقد نرى من يعكس عن محافظتنا صورة غير جيدة وليس لديه الرغبة في تغييرها ، لكن علينا ألا نستسلم له ولما يطرح وعلينا أن نبذل المزيد والمزيد لاستبدال الصورة السيئة بالصورة الأجمل وهو مانتأمله ونرجوه من أبناء عفيف المخلصين .

-كلمة أخيرة تود أن تقولها ؟
أشكركم على اتاحة هذه الفرصة للحديث لأبناء عفيف عبر موقعكم الإلكتروني الذي بلاشك فاجأني بحضور الرائع والذي لم يأتي لولا حرصكم على المصداقية والواقعية والسعي لإبراز الصورة الحسنة ، وهو مالمسته من خلال تصفحي للموقع منذ الوهلة الأولى ، وكما تعلمون فإن بعض مواقع الانترنت التي تعمل خلف حجاب تستطيع أن تمرر المعلومة الخاطئة وتقنع الناس بها ، وهذا مالم أجده لديكم ، ونصيحتي لجميع العاملين في هذا الموقع المتميز أولاً : تقوى الله وأن يبذلوا المزيد من الجهد لإبراز صورة عفيف الحسنة فمحافتنظا محافظة تقدم وعلم ونماء وتنمية ولها من اسمها نصيب ، وأوصيهم بالحرص على المصداقية فهي طريق النجاح والتميز وهي أول مانلمسه لديهم .. وأسأل الله لهم التوفيق والسداد .

تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2341


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


التعليقات
#7 Cyprus [صيف عفيف]
1.01/5 (13 صوت)

03-03-1430 09:02 AM
المهرجاااااااان ناجح


حتى التغطية زادت المهرجان روعة




شكراً ابونايف


#129 Saudi Arabia [المتصفح]
1.00/5 (12 صوت)

03-26-1430 05:52 PM
الله يرد يابو نايف بالسلامة ........................


#2519 Saudi Arabia [سايح]
1.00/5 (12 صوت)

04-20-1431 02:32 AM
اهم شي يابو نايف نبي نشوفك في لوك جديد ملينا من صورك الكثيره بنفس اللوك الحالي يا حالي


بدر العياد
تقييم
1.01/10 (1120 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة