اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الأربعاء 6 ربيع الأول 1440 / 14 نوفمبر 2018

جديد الأخبار

المقالات
كشف حساب
عبدالرحمن عبيد :الفهم المغلوط سبب في العزوف عن مناشطنا
عبدالرحمن عبيد :الفهم المغلوط سبب في العزوف عن مناشطنا
02-27-1430 12:43 PM

عبدالرحمن عبيد :الفهم المغلوط سبب في العزوف عن مناشطنا

image



لجنة التنمية الاجتماعية تضطلع بدور كبير في تنمية المجتمع وتطوير قدرات أفراده ، وفي محافظتنا جاءت لجنة التنمية الاجتماعية لممارسة أدوارها المنوطه بها ، وبعد مرور عدة أعوام بات السؤال ملحاً ويفرض نفسه في كل زمان ومكان .. أين لجنة التنمية وأين مهامها ومنا شطها .. ولأن رئيس اللجنة هو القادر على إيضاح الصورة وتبيان الحقيقة .. كانت استضافته في \"كشف حساب\" إحدى أولوياتنا لكي نجد لدية الإجابة الشافية والكافية .. الأستاذ: عبد الرحمن بن عبيد العتيبي شخصية تحظى بالقبول الاجتماعي وتتميز بالهمة العالية والحرص على النجاح .. جاء اختياره لرئاسة اللجنة بناء على رغبة شريحة كبيرة من الأهالي .. استضفناه في \" كشف حساب\" وحاصرناه بما يدور في أذهان أبناء عفيف .. فكان هذا اللقاء الساخن،،،


س- يكاد صوت لجنة التنمية في المحافظة غائبا أو غير مسموع .. هل هو القصور في أداء مهامها أم العزوف والتجاهل من قبل الأهالي ؟

من كلا الطرفين فاللجنة وسائلها في إيصال رسالتها ليست كثيرة فهي تقتصر على الإعلان في المواقع الالكترونية واللوحات القماشية والمخاطبات الرسمية للدوائر الحكومية والمدارس وإما من الأهالي فتشهد عدم اهتمام بالاستفادة من برامجها وربما كان احد الأسباب تشبع المجتمع من المناشط التي تصله من خلال الشاشات وهو مرتاح أو بسبب الفهم المغلوط عن البرامج .

س- خطة لجنة التنمية لهذا العام – كما بلغنا- ضخمة وملبية لأغلب الاحتياجات أين هي من التطبيق على ارض الواقع ؟

لقد طبق العديد منها كما هو معلوم ومن أوضحها مهرجان صيف عفيف الذي رعته اللجنة وهي صاحبة المبادرة إلى تنفيذه بالتعاون مع الجهات الأخرى ومنها لجنة التنشيط السياحي والدورات التدريبية التي تركز عليها اللجنة لتنمية المجتمع المحلي تفقد العديد منها ومن ذلك للنساء دورتين في فن التجميل والماكياج دورة فن ومهارة التواصل مع الآخرين ودورة كيف تكونين ايجابية في حياتك وللرجل قدمنا هذا العام دورة بوابة الحياة الزوجية وعموما قدم إحدى عشر دورة تدريبية لمدربين من خارج المحافظة أما البرامج الأخرى الموظف المتميز –تكريم المتقاعدين- حملة التبرع بالدم – برنامج الرسائل التوعويه – النشرات التوجيهية صدر العدد الأول مسابقة البحث والتحدي والبقية تأتي فيما بقي من العام .

س - توجه لكم اتهامات بالتقصير في تنفيذ برامجكم رغم الميزانية الجيدة التي تدخل خزينتكم ...... ماردك؟

أولا: الميزانية ليست جيدة على طموحاتنا وتكاليف إعداد البرامج الكبيرة جدا وثانيا البرامج التي تنفذ ولله الحمد وقد شاهد الأهالي العديد منها وشاركوا فيها يكفي أن اذكر لك أن حملة التبرع بالدم الثانية شارك منها ستون متبرعا وهذا عدد كبير جدا في يومين فقط تكفي المستشفى لعدة أشهر ولو لم يكن هناك جهد لما شارك العدد الكبير في الحملة.

س - الدورات التدربيبة لديكم محصورة وتخضع لوجهة النظر الأحادية ... ما مدى صحة ذلك؟

الدورات التدريبية كيف تكون محصورة وهي تعلن للجميع وتكتب الاقتراحات من الحضور للمستقبل ولو كانت تقتصر على النظرة الأحادية كما ذكرت لما وجدت دورتين في فن التجميل والماكياج ودورة في المشكلات الأسرية للرجال والنساء ولكنها خطة واضحة وهي التنمية البشرية للأفراد والمجتمع وتطوير الذات .



س - كذلك أوقات الدورات غير مناسب وإعلاناتكم عنها لا تكفي لإيصالها للشريحة الأكبر؟

الوسائل المتاحة لنا نستخدمها وهي اللوحات القماشية والورقية على الأماكن العامة ومواقع الانترنت والدوائر الحكومية والمدارس ألا يكفي ذلك لكن ينقصنا وينقص عفيف وجود محلات طباعة البنرات الملونة لتكون جذابة مع طباعتها بسرعة .

س - لماذا لا تقومون بتنفيذ استطلاع لرأي الجمهور وخصوصا الشباب لبناء خطة لجنة التنمية المناسبة ومعرفة احتياجاتهم؟

لم يتم تنفيذ استطلاع مكتوب لرأي الجمهور وما عدا حضور الدورات التدريبية والبرامج التي تنفذ داخل مقر اللجنة ولعل هذا الاقتراح ينفذ مع بداية العام الدراسي الجديد إن شاء الله لبناء خطة برامج جديدة للعام القادم.

س - برامج اللجنة الثقافية لا وجود لها باستثناء المحاضرات الدينية اتهام يحاصركم به الشباب ماردكم ؟

المحاضرات الدينية ليست موجودة لدينا لان المسئول عنها إدارة الأوقاف والمساجد ونحن تركيزنا على الشأن الاجتماعي أكثر من غيرة وتطوير المهارات والقدرات والتوعية الصحية والثقافية والاقتصادية عموما.

س - تنمية المجتمع تتطلب المشاركة الواسعة في البرامج التي تمسه بشكل مباشر .. أين اللجنة عن ذلك؟

من خلالكم ندعو جميع أهالي عفيف للمشاركة في تنفيذ البرامج والأبواب مفتوحة لذلك وقد دعونا لكثير لكنهم يعتذرون لان العمل التطوعي يحتاج إلى نفوس تضحي من اجله ولو شارك معنا أهالي المحافظة لتميزت البرامج أكثر وأكثر ولكن أحب أن أشير إلى أن كثير من برامج اللجنة تستهدف فئة معينة وليس شرطا أن تكون كبيرة وخصوصا برامج تطوير الذات فلا يعني قلة المشاركين ضعف البرنامج.

image


س - قمتم بخطوة رائدة وهي تكريم الموظف المثالي في القطاعات الأخرى ... لكن غابت الضوابط والمعايير لاختيار الموظف المثالي ... فأوقعتم مسئولي تلك القطاعات في حرج لماذا؟ وماهي الضوابط لاختيار الموظف المثالي إذا كنتم وضعتوها مسبقاً ؟

الضوابط لم تغب بل وزعت مع البرامج للجهات الحكومية وكانت متصلة وبدرجات محددة ولكن غاب التنفيذ في بعض الدوائر وغلبت المجاملة والضوابط كانت هي :-
1. التميز في أداء عملة المسند إليه.
2. التميز في حسن معاملته مع المراجعين.
3. أعمال ابتكاريه في العمل.
4. المشاركة في الأعمال التطوعية لخدمة المجتمع.
5. التميز في الحضور والانصراف والمواظبة في العمل ولكل واحدة درجات خاصة بها نضعها على غيرة في عملة المسند إليه.

س - مقر اللجنة مجرد منزل مستأجر .. لماذا لا توجدوا قاعة للقاءات والمناسبات وكذلك مسرح .. حيث يتضجر البعض من ضيق مقرات اللجنة وعدم استيعابها للحضور الكثيف مما اثر على مناشطكم ؟

اللجنة خاطبت الوزارة لمنحها ارض وقد صدر الخطاب من الشؤون الاجتماعية إلى وزارة الشؤون البلدية ونحن نتابعه والمقر الموجود مناسب للنشاطات مع البدايات وقد جهز بديوانية لتنفيذ النشاطات وصالة رياضية ومقر للدورات وصحيح انه ضاق في بعض البرامج لكن الجود من الموجود وللمعلومية إيجار المقر يستهلك نصف ميزانية اللجنة وهذا ما أشرت له سابقا من ضعف الميزانية للبرامج.

س - الشراكة مع القطاع الخاص والجهات الحكومية الأخرى غائبة باستثناء إدارة التربية والتعليم بنين بحكم عملكم بها لماذا لا يكون هناك شراكة منتجة مع القطاعين الحكومي الخاص؟

الشراكة مع القطاع الخاص ابرز ما تكون في لجنة التنمية الاجتماعية للمتابع لبرامجها فكثير من البرامج برعاية شركات ومؤسسات من عفيف وتوجد أسمائها على مطبوعات اللجنة فمثلا: تكريم الموظف المتميز برعاية مؤسسة إيلاف – المسابقة الثقافية برعاية مكتبة التوفير- مطبوعات اللجنة التعريفية برعاية مؤسسة منصور بن محسن – حملة التوعية الشاملة الاجتماعية برعاية مؤسسة منيف بن صنيتان الغنامي- تكريم المتقاعدين برعاية مؤسسة إيلاف بخلاف مؤسسات خيرية من خارج المحافظة وأما الجهات الحكومية فنحن نتعاون معها في تنفيذ البرامج التي تتعلق بها فالنواحي الثقافية نتعاون مع إدارة التعليم ( بنين – بنات) النواحي الصحية نتعاون مع المستشفى إلى غير تلك الجهات ونلقى منهم تعاونا طيبا ولله الحمد.

س - السعي لجذب الداعمين لرعاية برامجكم غير كافي.. هل هو الحرج أم الاكتفاء بالميزانية المعتمدة أم تجاهل رجال الإعمال لدور اللجنة؟

يرد علية جوابي السابق وان كان ليس هو المطلوب الذي نأملة لكننا راضين جدا عن ذلك كبداية لتشجيع للمستقبل ونحن نطمح انه يتحسن يوما بعد يوم وخصوصا بعدما ما أصبح للجنة اسم داخل المحافظة والمجتمع نحتاج إلى الوعي حتى تتحقق الأهداف وهو ما نسعى له وسيحصل بإذنه مع الصبر والجهد.

س - غياب الحضور اليومي في مقر اللجنة بم تبرره هل هو قلة البرامج أم عدم الاعتراف بأهمية الجنة ودورها؟

نقص المتعاونين في تنفيذ البرامج سبب ووجود الملهيات الأخرى سبب أخر علما بان لدينا صالة رياضية تشتمل على عدد من الألعاب وديوانية مفتوحة لمن يرغب الجلوس ومشاهدة بعض القنوات الفضائية والانترنت.

س - ما تبريركم للغياب الملحوظ عن المشاركة في الأنشطة الاجتماعية بالمحافظة؟

لا ادري ماذا تقصد بالأنشطة الاجتماعية فنحن نقيم الأنشطة الاجتماعية مثل ملتقى جماعة الحي والدورات في الشأن الاجتماعي حفلات التكريم دعم أعمال الجهات الحكومية في هذا الجانب بإمكانات اللجنة.


س - أنشطتكم هل تقتصر على المحافظ أم تشتمل القرى المجاورة؟

تقتصر على المحافظة لعدم القدرة على ذلك.

س - نتأمل في حضور إعلامي لأعضاء اللجنة موازيا لدورها .. هل ذلك ممكن أم أن لغيابكم الإعلامي مايبررة ؟

حضورنا الإعلامي موجود من خلال الصحف ونشر أخبار اللجنة في المنتديات ونشر برامج اللجنة – رسائل الجوال لدى اللجنة لديها خمسمائة مشترك تصلهم رسائل توعوية وتعريفية بنشاط اللجنة والغياب الإعلامي ليس مطلوبا ولا يرغب منه احد خصوصا من يقدم برامج لخدمة المجتمع .

وفي الختام أحب أن أوضح أن اللجنة لها مجلس إدارة يقر البرامج والخطط وهذا المجلس محدد وينتخب كل أربع سنوات وقريبا سيعلن لأهالي المحافظة الراغبين في الترشيح له وأما بتنفيذ البرامج فالجميع مدعوا للمشاركة في ذلك ولو في برنامج واحد لان البرامج في اللجنة مستقلة لا ترتبط ببعضها البعض في التنفيذ فهناك برنامج في شهر رجب وهناك برنامج أو أكثر في شوال وهكذا .
وأشكر لموقع عفيف الإخباري هذه الأسئلة التي تساعدنا على سماع صوت المجتمع وإيصال صوته إلينا لأننا ما وجدنا في هذا الموقع إلا لخدمة المجتمع ونحن متطوعون لذلك لان من شروط أعضاء مجلس إدارة اللجنة أن يكون عملهم تطوعيا أما العاملون في تنفيذ البرامج يحصلوا حوافز حتى ولو مادية لو رغبوا في ذلك.

image


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2839


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


التعليقات
#2520 Saudi Arabia [سايح]
1.00/5 (12 صوت)

04-20-1431 02:41 AM
تقديري لشخصك الكريم

على الرغم من عوامل التعريه اللتي غيرت تضاريس البعض الا انك مازلت متمسك بكل شيء فيك لم تتغير ايه الشامخ في زمن كله تغيرات

الله يكثر من امثالك


بدر السليس
تقييم
1.01/10 (411 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة