اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الإثنين 11 ربيع الأول 1440 / 19 نوفمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
أخبار تعليم عفيف
عودة المعلمين والمعلمات إلى مدارسهم اليوم و"أنفلونزا الخنازير" أبرز التحديات
عودة المعلمين والمعلمات إلى مدارسهم اليوم و\"أنفلونزا الخنازير\" أبرز التحديات

عودة المعلمين والمعلمات إلى مدارسهم اليوم و\"أنفلونزا الخنازير\" أبرز التحديات

10-07-1430 02:36 AM

جريدة الوطن:

يعود المعلمون والمعلمات اليوم إلى مدارسهم استعدادا للعام الدراسي الجديد 1430 ـ 1431بعد انقضاء إجازة نهاية العام الدراسي المنصرم وإجازة رمضان والعيد التي استمرت شهرين و7 أيام, في حين سيستمر طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في إجازتهم بعد قرار تمديدها على خلفية مرض أنفلونزا الخنازير حتى 21/10/ 1430, ويتأخر طلاب المراحل الابتدائية ورياض الأطفال والتربية الخاصة أسبوعا إضافيا حتى 28/10/1430، ومن المقرر أن يخضع المعلمون والمعلمات إلى برامج تدريبية ودورات مكثفة في المدارس للتوعية بمرض أنفلونزا الخنازير، وأساليب الوقاية والعلاج بحسب توصية اللجنة العلمية للطب الوقائي في وزارة الصحة بمشاركة أطباء الامتياز في كليات الطب في المملكة العربية السعودية.
وكان نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبد الرحمن بن معمر قد اعتمد في وقت سابق خطة تدريب المعلمين والمعلمات والعاملين في المدارس التي ستنفذ ابتداء من اليوم على كيفية التعامل مع أنفلونزا الخنازير وذلك في إطار تنفيذ جهود الوزارة لإيجاد بيئة مدرسية مناسبة وتوفير أجواء تعليمية ملائمة.
وتضمنت الخطة عقد دورات تدريبية لمنسوبي ومنسوبات الصحة المدرسية ومنسوبي المدارس, والتنسيق مع وزارة الصحة لإقامة دورات لتدريب مدربين لأطباء الصحة المدرسية في 9 مدن هي الرياض، الدمام، جدة، أبها، بريدة، المدينة المنورة، الباحة، تبوك، والجوف.
وطلب ابن معمر من مديري تعليم البنين والبنات التنسيق مع مديري الشؤون الصحية لتكليف أطباء مختصين في الأمراض المعدية للقيام بالتدريب، وتكليف أطباء وطبيبات الصحة المدرسية بحضور الدورة التي ستُعقد غدا الأحد في المدن التسع المذكورة، على أن ينسق مديرو تعليم البنات والبنين في هذه المدن لتجهيز قاعة تدريبية بخاصية الشبكة التليفزيونية المغلقة للبث لقاعة تُخصص للطبيبات في نفس الوقت، وتكليف لجان لتسهيل عقد هذه الدورات وتنظيمها بشكلٍ يحقق الغرض منها مع استخدام التدريب الإلكتروني بحيث تقوم كل إدارة تربية وتعليم بتحديد القاعات التي ستعقد الدورة التدريبية فيها لكل من منسوبي الصحة المدرسية ومنسوبي المدارس التابعة لها، ويتم إبلاغ بقية منسوبي الصحة المدرسية غير المكلفين بحضور دورة تدريب المدربين بموعد ومكان انعقاد دورة التدريب الإلكتروني غدا الأحد، وإبلاغ ممثلي المدارس "ممثلان عن كل مدرسة" بموعد ومكان انعقاد الدورة التدريبية الإلكترونية الخاصة بهم يوم الثلاثاء المقبل.
وأشار مساعد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين للشؤون المدرسية سليمان بن علي المقوشي إلى أن الدورة تأتي بتنظيم من الإدارة العامة للصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة وسيتم فيها تدريب أطباء وطبيبات الصحة المدرسية في كل من الإدارات العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض، ومنطقة الحدود الشمالية، ومنطقة الجوف وإدارات التربية والتعليم بمحافظات القريات، وحوطة بني تميم والحريق، ووادي الدواسر، وشقراء، والدوادمي، والقويعية، وعفيف، والخرج.
جاء ذلك خلال ترؤسه لاجتماع اللجنة التحضيرية لحفل تدشين البرنامج التدريبي والتوعوي للأطباء والطبيبات في الصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم للتوعية بوباء الأنفلونزا المستجدة.
وفي منطقة عسير أكد مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالله الوادعي أن إدارته ستقوم بتوزيع البرشورات على المدارس وتوعية الطلاب وتدريب الأطباء والقيام بزيارات متواصلة للمدارس من قبل الوحدات الصحية المدرسية ومراكز الرعاية الصحية الأولية مؤكدا على التركيز على الطلاب الذين تقل أعمارهم عن 12سنة والمعلمات الحوامل.
وأوضح مساعد مدير عام التربية والتعليم في المنطقة الدكتور عبد الله سليمان أنه سيتم إحداث 8 مراكز للتوعية مع بداية العام الدراسي الجديد في كافة أرجاء المنطقة التعليمية.
وفي الباحة أكد مساعد المدير العام للشؤون التعليمية حاسن بن أحمد جمعان أنه تم تشكيل تلك اللجان خلال الاجتماع الأول الخاص بمواجهة المرض.
وأشار أن المجتمعين اتفقوا على تشكيل عددٍ من اللجان المختلفة لمواجهة الوباء منها اللجنة الإشرافية برئاسة مدير عام التربية والتعليم وعضوية المساعدين ومدير الإشراف التربوي لمتابعة ما يتم في اللجنة التوعوية.
من جانبه أكد مدير عام التربية والتعليم لتعليم البنات في منطقة الباحة الدكتور هشام بن عبدالملك الوابل على أهمية تفعيل الخطة الوزارية بحسب البرنامج الزمني.
في هذا الصدد أنهت مطابع صحة الباحة طباعة مجموعة من المطبوعات التوعوية للتعريف بمرض أنفلونزا الخنازير وكيفية الوقاية والحد من انتشاره وكيف تحمي نفسك والآخرين من الأنفلونزا أثناء أداء العمرة.


خدمات المحتوى

التعليقات
#1060 Egypt [هه هه هه]
1.00/5 (1 صوت)

10-21-1430 04:58 PM
لوووووووووووووووول


تقييم
2.00/10 (1 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

محتويات مشابهة

الاكثر مشاهدةً

الاكثر تفاعلاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة