اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الجمعة 8 ربيع الأول 1440 / 16 نوفمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
حول العالم
إخلاء سفارة واشنطن في صنعاء من المتظاهرين .. و 16 مصابا في اشتباكات السفارة الامريكية في القاهرة
إخلاء سفارة واشنطن في صنعاء من المتظاهرين .. و 16 مصابا في اشتباكات السفارة الامريكية في القاهرة

إخلاء سفارة واشنطن في صنعاء من المتظاهرين .. و 16 مصابا في اشتباكات السفارة الامريكية في القاهرة

10-26-1433 07:21 AM
اخبارية عفيف - محمد العتيبي:

اخلت قوات الامن اليمنية اليوم الخميس مجمع السفارة الاميركية في صنعاء من المتظاهرين الذين اقتحموا المكان احتجاجا على الفيلم الذي اعتبر مسيئا للاسلام. وذكر مراسلو وكالة فرانس برس ان قوات الامن المركزي وشرطة مكافحة الشغب انتشرت بكثافة في المكان بعد ان استخدمت الطلقات التحذيرية وخراطيم المياه لاخراج المتظاهرين الذين لم يبدوا مقاومة كبيرة.

وكان متظاهرون غاضبون قد اقتحموا مجمع السفارة الامريكية في صنعاء واحرقوا عددا من السيارات في فناء المبنى وذلك احتجاجا على الفيلم الذي اعتبر مسيئا للاسلام. وذكر مراسلو وكالة فرانس برس ان المتظاهرين الذين تجمعوا بالالاف بالقرب من السفارة، تمكنوا من اقتحام البوابة الرئيسية للمجمع ودخلوا الى الفناء حيث اشعلوا سيارات، فيما تدخلت قوات الامن باطلاق الاعيرة النارية وبخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين. وكان المتظاهرون يرددون "يا رسول الله يا محمد".

وانتشرت عناصر الامن في المكان فيما دخلت عناصر شرطة مكافحة الشغب فناء السفارة لاخراج المتظاهرين الذين قاموا باعمال تخريبية. واستخدمت قوات الامن الرصاص وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين. ويلف الغموض هوية صاحب فيلم "براءة المسلمين". وبحسب الصحافة المصرية ودعاة اسلاميين متشددين فان اقباطا يعيشون في الولايات المتحدة شاركوا في اعداد الفيلم. والفيلم خصصت له ميزانية بسيطة تدل عليها ملابس هواة وسيناريو ملتبس وديكورات اصطناعية.
محتجون مصريون خلال المظاهرات أمام مقر السفارة الأمريكية في القاهرة.

فيما تجددت الاشتباكات في محيط السفارة الامريكية بالقاهرة صباح اليوم الخميس بعدما رشق مئات المتظاهرين قوات الشرطة بالحجارة والزجاجات الحارقة احتجاجا على فيلم يسيء الى النبي محمد انتج في الولايات المتحدة. واطلقت قوات الامن قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة لتفريق مئات المتظاهرين بعد يوم من اعتلاء محتجين اسوار مجمع السفارة وقيامهم بانزال العلم الامريكي وتمزيقه واحراقه. وامتدت الاشتباكات بين قوات الامن المصرية والمتظاهرين الى شوارع جانبية قرب مبنى السفارة والى ميدان التحرير مهد الانتفاضة التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في يناير 2011.

واضرم متظاهرون النار في سيارة تابعة للشرطة بالقرب من السفارة. وتفحمت سيارة الشرطة وفر شرطي كان يستقلها. واغلقت كل الشوارع المؤدية الى السفارة. وقال احد المتظاهرين ويدعى سيد محمد (29 عاما) "جئنا للدفاع عن رسول الله ... تركنا مرسي وذهب الى بروكسل" في اشارة الى الزيارة التي يبدأها الرئيس المصري اليوم للعاصمة البلجيكية بروكسل مقر الاتحاد الاوروبي. وأضاف محمد وهو حارس بشركة أمن "الامن هو الذي بدأ بتفريق المتظاهرين باستخدام الغاز. يجب طرد السفيرة الامريكية وأن تأخذ مصر موقفا قويا".

وأكد قاسم اشرف (20 عاما) وهو طالب في كلية الهندسة رواية محمد قائلا "قوات الامن هي التي بدأت بفض الاعتصام السلمي امام السفارة وضربوا قنابل الغاز ورد الناس بالحجارة.. نريد حق رسول الله. نحن لسنا مثل ليبيا نريد فقط التعبير عن غضبنا". وتوجه الرئيس المصري الى بروكسل اليوم في أول زيارة يقوم بها لاوروبا منذ انتخابه في يونيو الماضي. وقال مرسي في كلمة بثها التلفزيون الرسمي اليوم "التعبير عن الرأي وحرية التظاهر والاعلان عن المواقف مكفول ولكن بغير تعد علي الممتلكات الخاصة والعامة او على البعثات الدبلوماسية او على السفارات".

ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط في بيان عن وزارة الصحة ان الاشتباكات التي وقعت في الشوارع المؤدية الى مبنى السفارة اسفرت عن اصابة 16 شخصا وان جميع المصابين حالتهم مستقرة. وأضافت الوكالة نقلا عن مصدر أمني أن قوات الامن اعتقلت 12 شخصا من المتظاهرين ويجري اتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيالهم. ولواشنطن بعثة دبلوماسية كبيرة في مصر فيما يرجع بين اسباب اخرى الى برنامج للمساعدات أعقب توقيع مصر معاهدة سلام مع اسرائيل في عام 1979. وتقدم الولايات المتحدة مساعدة عسكرية لمصر قيمتها 1.3 مليار دولار سنويا ومساعدات اخرى.


خدمات المحتوى

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة