اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً السبت 12 محرم 1440 / 22 سبتمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
أخبار التعليم
وزارة التربية : 500 ريال للكسوة و50 للحقيبة و1090 مساعدة للطلاب المحتاجين
وزارة التربية : 500 ريال للكسوة و50 للحقيبة و1090 مساعدة للطلاب المحتاجين

وزارة التربية : 500 ريال للكسوة و50 للحقيبة و1090 مساعدة للطلاب المحتاجين

01-08-1434 06:08 AM
اخبارية عفيف - فهد العمري :

تبدأ وزارة التربية والتعليم خلال الأسبوعين القادمين في تدشين أول 3 مشروعات للطلاب والطالبات المحتاجين في كافة مناطق المملكة ومحافظاتها الذين تم الانتهاء من حصر بياناتهم في مؤسسة تكافل الخيرية التابعة للوزارة.
وخصصت الوزارة 3 برامج رئيسة كأول خطوة عملية حيث تم اعتماد تخصيص 1090 ريالا لكل طالب وطالبة من الذين تم حصرهم والبالغ عددهم 63 ألف طالب وطالبة بالمراحل الدراسية الثلاث على مستوى المملكة. وتم تخصيص 3 ريالات يوميا للفسحة بمعدل 180 يوما دراسيا بالسنة وتخصيص مبلغ 500 ريال للكسوة الصيفية والشتوية و50 ريالا للحقيبة المدرسية.
وقال مصدر مسؤول إن الوزارة ستقوم بإيداع المبالغ المخصصة للطلاب في حسابات مديري ومديرات المدارس خلال الأسبوعين القادمين على أن يتم صرف هذه المخصصات عبر لجنة (تكافل) التي تشكلها المدرسة تضم في عضويتها معلمين والمرشد الطلابي تكون برئاسة مدير أو مديرة المدرسة.
وتضمن النظام الأساسي للمؤسسة أن تنحصر خدماتها في مساعدة الطلبة والطالبات الأيتام المعوزين ومساعدة ذوي الحاجة المادية من الطلبة والطالبات التابعين لوزارة التربية والتعليم، كما تضمن إنشاء فروع للمؤسسة في مقر إدارات التربية والتعليم في المدن والمحافظات لتشمل خدماتها كافة مدارس البنين والبنات في أنحاء المملكة.
وتهدف إلى إيجاد قنوات إنفاق خيري متنوع لمنسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها وتنمية روح التكافل والعمل الخيري بينهم والقيام بالأعمال الخيرية برعاية الطلاب والطالبات الأيتام المعوزين وذوي الحاجة من الطلبة والطالبات والاهتمام بنموهم الجسدي والنفسي والعقلي لإعانتهم على السلوك القويم وعلى التحصيل الدراسي وإسهام منسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها في مساعدة الطلاب والطالبات ذوي الحاجة المادية والتخفيف عنهم من آثار الفقر والمشكلات الاجتماعية والنفسية والتعليمية كما تقوم المؤسسة بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة الحكومية والأهلية بما يدعم موارد المؤسسة ويساعدها في تسيير أعمالها، وتحقيق أهدافها.
وستكون المرحلة الأولى لأعمال المؤسسة مساعدة الطلبة والطالبات المستهدفين بتأمين الحقيبة المدرسية المحتوية على كافة المستلزمات المدرسية والزى المدرسي وتأمين (وجبة إفطار صحية) عبر اتفاق (لجنة تكافل في إدارة التربية والتعليم) مع إحدى الشركات المتخصصة في مجال التغذية تتولى إيصالها إلى المدارس (بنين وبنات) وخاصة في المدن الصغيرة والمراكز والهجر واستخدام كوبونات المقصف المدرسي في المدارس التي يوجد فيها مقصف مدرسي. وتشمل المرحلة الثانية تأمين الاحتياجات المنزلية الشخصية الضرورية للطلبة والطالبات.
وتتضمن المرحلة الثالثة إعداد دورات لتدريب الطلاب والطالبات المستهدفين بما يتناسب وقدراتهم وميولهم في مجال الأعمال الفنية والمهارات الحياتية الأخرى المعززة للعمل حيث ستعمل المؤسسة على التنسيق مع جهات التدريب الحكومية والأهلية لتخصيص عدد من المقاعد للطلاب والطالبات وانطلاقاً من أهداف المؤسسة فإنها ستسعى مع جهات التدريب- وفي وقت قياسي- إلى تجهيز ورش كاملة متنقلة للبنين والبنات في المراكز والهجر ويستفاد من مقر المدرسة في عقد الدورات لهذه الفئة في الفترة المسائية أو في الإجازة الصيفية وستشمل الدورات الحاسب الآلي والميكانيكا والكهرباء والسباكة والنجارة والخياطة والنسيج والطبخ والتطريز والتصميم وإنتاج الملابس وصناعة المواد الغذائية وصناعة الهدايا المتنوعة وذلك وفق برامج التدريب التقني في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وتقديرها لحاجة السوق لتكون هذه المهنة مورداً مالياً مساعداً للطلبة والطالبات خلال سني دراستهم.
كما سيتم التنسيق مع مراكز الخدمات التعليمية والتربوية لتدريس الطلاب والطالبات المستهدفين الذين يعانون من ضعف في المواد التحصيلية.
وتستهدف المؤسسة بشكل أشمل طلاب وطالبات المناطق النائية التي لا تتوفر لساكنيها فرص العيش المستقر إما بسبب محدودية مصادر الكسب أوعدم استطاعتهم الانتقال إلى مناطق أخرى وسيركز على الطلاب والطالبات ممن تعترض أسرهم لظروف مادية أو اجتماعية أو صحية طارئة.
ونص نظام المؤسسة على أن تدار من قبل مجلس أمناء برئاسة سمو وزير التربية والتعليم وحدد النظام شروط العضوية في المجلس ومن بينها أن يكون من منسوبي أو منسوبات وزارة التربية والتعليم أو غيرهم وأن العضوية في المجلس عمل تطوعي لا يتقاضى عنه أعضاؤه أجراً ولا يجوز الجمع بين عضوية المجلس والعمل لدى المؤسسة بأجر وحددت مدة العضوية بأربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.


خدمات المحتوى

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة