اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الأحد 13 محرم 1440 / 23 سبتمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
محليات
مصارف محلية تقدم خدمة «النقد الطارئ» دون بطاقة
مصارف محلية تقدم خدمة «النقد الطارئ» دون بطاقة

مصارف محلية تقدم خدمة «النقد الطارئ» دون بطاقة

03-13-1434 11:12 AM
إخبارية عفيف - سامي محمد :

تتنافس عدد من المصارف المحلية، على تقديم خدمة «النقد الطارئ»، التي تتيح لعملائها فقط إمكانية السحب من أرصدتهم عبر أجهزة الصرف الآلي التابعة لها، دون الحاجة إلى استخدام بطاقات الصراف الآلي.

وتدرس ثلاثة مصارف حاليا - طبقا لمصادر مصرفية - تقديم خدمة النقد الطارئ لعملائها، بحيث توفر لهم النقد في الحالات الطارئة بشكل آمن، حيث سيكون بمقدورهم السحب من أجهزة الصراف الآلي التابعة لتلك المصارف، في حال نسيان بطاقة الصراف الآلي في المنزل أو أي مكان آخر، حيث يتعين على العميل الاستفادة من هذه الخدمة، بأن يكون مسجلا في الخدمة لدى أحد المصارف التي تقدمها.

إلى ذلك، قال طلعت زكي حافظ أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في المصارف السعودية، إن خدمة سحب النقد الطارئ هي خدمة تمكن العميل من السحب النقدي، في حالة نسيانه بطاقة الصراف الآلي في المنزل لأي سبب من الأسباب، من أجهزة الصرف الآلي التابعة للمصرف الذي يوجد فيه حسابه، وذلك في حدود معينة ولعدد مرات معين أيضا.

وأضاف أن المصارف التي تقدم هذه الخدمة تمكن عملاءها من الحصول على النقد في حدود معينة من خلال خدمة الهاتف المصرفي، الذي يتطلب عددا من الإجراءات والخطوات التي من خلالها يتمكن العميل من الحصول على أرقام سرية معينة مؤقتة، يتمكن بموجبها من تعريف نفسه لدى أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك المعين دون غيره، وسحب النقد في حدود تكلفة هذه الخدمة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

يدرس عدد من المصارف المحلية في الوقت الراهن إمكانية تقديم خدمة جديدة يطلق عليها ''خدمة النقد الطارئ'' تتيح لعملائها فقط إمكانية السحب من أرصدتهم عبر أجهزة الصراف الآلي التابعة لها دون الحاجة إلى استخدام بطاقات الصراف الآلي.

وتتسابق حاليا ثلاثة بنوك لتقديم خدمة النقد الطارئ لعملائها بحيث توفر لهم النقد في الحالات الطارئة بشكل آمن، حيث سيكون بمقدورهم السحب من أجهزة الصراف الآلي التابعة لتلك المصارف في حال نسيانه بطاقة الصراف الآلي في المنزل أو أي مكان آخر، حيث يتعين على العميل الاستفادة من هذه الخدمة بأن يكون مسجلا في الخدمة لدى أحد المصارف التي تقدمها.

ووفقا لمصادر مصرفية تحدثت فإن خدمة النقد الطارئ تعتبر طريقة مبتكرة لمساعدة عملاء المصارف في الحالات الطارئة من خلال توفير النقد في مثل هذه الحالات بشكل آمن وميسر، حيث سيكون بمقدور العميل تحديد المبلغ المطلوب للنقد الطارئ الراغب في سحبه من أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك.

إلى ذلك، قال طلعت زكي حافظ أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في المصارف السعودية أن خدمة سحب النقد الطارئ هي خدمة تمكن العميل من السحب النقدي، في حالة نسيانه لبطاقة الصراف الآلي في المنزل لأي سبب من الأسباب، من أجهزة الصرف الآلي التابعة للبنك فقط الذي يوجد فيه حساب العميل وذلك في حدود معينة ولعدد مرات معينة أيضا.

وأضاف أن المصارف التي تقدم هذه الخدمة تمكن عملاءها من الحصول على النقد في حدود معينة من خلال خدمة الهاتف المصرفي والذي يتطلب عددا من الإجراءات والخطوات التي من خلالها يتمكن العميل من الحصول على أرقام سرية معينة مؤقتة يتمكن بموجبها تعريف نفسه لدى أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك المعين دون غيره، وسحب النقد في حدود تكلفة هذه الخدمة.

وتوقع حافظ أن تقدم مصارف سعودية في القريب خدمة مماثلة للنقد الطارئ باستخدام تقنيات وتطبيقات البرامج بالهواتف الذكية والإنترنت بهدف تمكين عملاء المصارف من سحب النقد الطارئ بدون الحاجة إلى بطاقة الصرف الآلي، مؤكدا أن هذه الخدمة ليست بديلا عن استخدام بطاقة الصراف الآلي كونها تخضع لضوابط السحب النقدي الطارئ ولا توفر نفس الخدمات المتعددة التي توفرها البطاقة.

وقال إن هذه الخدمة قد تكون مفيدة لعملاء المصارف عند تواجدهم في الخارج في حال فقد العميل بطاقة الصراف الآلي لأي سببا من الأسباب، ولكن طلعت حافظ قال إن هذه الخدمة يجب أن لا تكون بدلا عن حمل بطاقة الصراف الآلي وسحب النقد بموجبها بما تتميز به هذه البطاقة من تمكين العميل من تنفيذ خدمات مصرفية متنوعة، إلى جانب سحب النقد من أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك الذي يقدم خدمة النقد الطارئ أو من الشبكة السعودية للمدفوعات SPAN.

وعلمت من مصادر مصرفية موثوقة أن مصرف الأهلي التجاري يقدم هذه الخدمة في الوقت الحالي حيث يمنح عملاءه إمكانية السحب في حدود معينة ولمرات معينة، وذلك وفق شروط وضوابط معنية، في حين أن هناك بنكا آخر يخطط الآن لإطلاق الخدمة بحيث حدد الحد الأقصى للنقد الطارئ بـ 5000 ريال للمرة الواحدة بشرط عدم تجاوز الحد الأقصى للسحب النقدي خلال اليوم.

من جانبه ، قال غسان بادكوك، الكاتب والمحلل المالي إن خدمة النقد الطارئ هي أحدث الخدمات التي تقدمها مؤسسات الخدمات المالية، بهدف توفير السيولة لعملائها في الحالات التي قد لا تتوافر فيها لدى العميل بطاقة الصراف الآلي المعتادة، مبينا أن هذه الخدمة تتيح للعملاء إمكانية السحب النقدي من أجهزة الصرف عن طريق استخدام جهاز الهاتف الجوال.

وحسب المعلومات المتوافرة الآن فإن المصرف الأهلي التجاري يعتبر أول المصارف السعودية التي بادرت إلى إطلاق هذه الخدمة في السوق السعودية منذ عدة أشهر، حيث تتم هذه الخدمة من خلال قيام العميل الراغب في الاستفادة من الخدمة، بتنزيل تطبيقها على أجهزة الهواتف الذكية، وبعد ذلك يسلم العميل رسالة تتضمن رقما خاصا بالخدمة، بحيث يقوم بإدخاله في جهاز الصرف الآلي قبل أن يتمكن من الحصول على النقد.

وعاد غشان ليقول: دون شك فإن إقدام المزيد من المصارف السعودية على إطلاق خدمة مماثلة يندرج في إطار التطور المستمر الذي تشهده صناعة الخدمات المالية في السعودية، وتصب في صالح العملاء.

وأضاف أن الحد النقدي المسموح بسحبه طبقا لهذه الخدمة يعتبر حدا ذا سقف معين ومعتمدا من مؤسسة النقد العربي السعودي، وقال : ''هذه الخدمة في تقديري ليست بدلا كاملا لسحب النقود من أجهزة الصراف الآلي، وهي أيضا ليست بدلا من بطاقات الصرف الآلي التي من خلالها يتم تنفيذ العديد من الخدمات المصرفية''.

في وقت، قال مصدر موثوق في أحد المصارف المحلية الذي يخطط لإطلاق هذه الخدمة قريبا إنها تعتمد بعد بصورتها النهائية، إلا أن هذا المصرف قام بالإعلان عن الخدمة عبر موقعه الإلكتروني وتحديد الشروط التي يجب توافرها في العميل حتى يتمكن من الاستفادة من هذه الخدمة. وقد اطلعت المصادر على الموقع الإلكتروني للبنك وعاينت مجمل الشروط التي تم تحديدها لكي يستفيد العميل من هذه الخدمة التي أطلق عليها ''خدمة النقد الطارئ''.

ودعا المصرف عملاءه الراغبين في الاستفادة من خدمة النقد الطارئ إلى التسجيل في الخدمة عبر وسائل متعددة منها الإنترنت، حيث تتيح الخدمة تتيح للعميل الحصول على النقد من أجهزة الصراف الآلي التابعة للمصرف في حالة عدم تمكنه من استخدام بطاقة الصراف الآلي التابعة للمصرف.

ومن بين الشروط التي وضعها المصرف لخدمة النقد الطارئ من الصراف الآلي من دون بطاقة أن يكون لدى العميل حساب جار نشط في البنك، إضافة اشتراكه في قنوات المصرف الإلكترونية، وأن تكون بطاقة الصراف الآلي سارية المفعول.

وحتى يتمكن العميل من الاستفادة من الخدمة عليه إدخال الرقم السري الخاص بالخدمة والذي سيتم استخدامه عند السحب من مكائن الصرف الآلي، على أن يتحمل مسؤولية المحافظة على الرقم السري الخاص بالخدمة، لذا يجب على العميل عدم إفشاء الرقم السري الخاص بالخدمة، أو إفشاء الرقم المرجعي المرسل عبر خدمة الرسائل النصية على جوال العميل، كما اشترط المصرف أيضا أن تقدم الخدمة للعميل صاحب الحساب فقط لغرض النقد الطارئ، حيث يقدم المصرف خدمة السحب مقابل الرسم المعلن عنه.

كما حدد المصرف شروط وأحكام طلب خدمة النقد الطارئ شروطا أخرى منها توافر رصيد كاف يغطي المبلغ المطلوب والرسوم المقررة للخدمة، وأن يكون طلب الخدمة والسحب بعملة الريال السعودي.

ووفقا للمصرف فإن خدمة النقد الطارئ متاحة من خلال أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك فقط، وتكون بمثابة سحب نقدي من قبل العميل، وأنه لا يمكن طلب الخدمة أكثر من مرة في الوقت نفسه، كما صلاحية إجراء السحب النقدي خلال ساعتين من وقت طلب الخدمة.

وحدد المصرف الحد الأقصى للنقد الطارئ بـ 5000 ريال للمرة الواحدة بشرط عدم تجاوز الحد الأقصى للسحب النقدي خلال اليوم.


خدمات المحتوى

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة