اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الإثنين 11 ربيع الأول 1440 / 19 نوفمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
اخبار الوظائف
توظيف 1200 سعودية في الزراعة والطبخ وغسيل الملابس
توظيف 1200 سعودية في الزراعة والطبخ وغسيل الملابس

توظيف 1200 سعودية في الزراعة والطبخ وغسيل الملابس

03-25-1434 06:38 AM

كشفت هدى الرويشد نائبة رئيسة اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل في الغرفة التجارية بالرياض عن توظيف 1200 سيدة وفتاة في عدد من القطاعات الحكومية والخاصة من بينها مقاصف المدارس ومجال التموين في الخطوط السعودية للعمل كطباخات وكاشيرات ومقدمات طعام. كما تم توظيف سعوديات لأول مرة كمزارعات للاعتناء بحدائق جامعة الاميرة نورة اضافة الى تأنيث مغاسل الملابس في مدينة الملك فهد الطبية وتوظيف السعوديات فيها وذلك ضمن برنامج دعم الاسر المحتاجة. واشارت الى ضوابط برنامج مساكن الذي تنفذه اللجنة لصالح الاسر المحتاجة خاصة التي ليس لديها عائل والأرملة التي لديها اطفال قصر مشيرة الى انه يعتمد في تمويله على مبالغ الزكاة، وتقوم اللجنة بتجهيز هذه المساكن بكل الاحتياجات المعيشية. واشارت الى بعض المعوقات التى تواجه اللجنة ومن بينها عدم وجود اوراق ثبوتية مع بعض الاسر نظرًا لغياب معيلها مستغربة توسع وزارة العمل في منح تأشيرات لاستقدام عمالة لشغل وظائف الصيانة رغم وجود عدد كبير من السيدات لديهن الاستعداد للعمل في هذا المجال خاصة في جامعات ومدارس البنات. كما لفتت الى محدودية الدعم مشيرة الى ان اللجنة ما زالت تعتمد بشكل أساسي على دعم سمو الامير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز وسمو الاميرة فهده بنت حسين العذل وعدد من اعضائها.
من جهتها كشفت رئيسة اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل الاميرة فهده بنت حسين العذل حرم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز عن وجود نية للتحول من لجنة اجتماعية الى جمعية خيرية للمرأة والطفل مشيرة الى رفع الاوراق لوزارة الشؤون الاجتماعية.
واوضحت أنه عند التحول الى الجمعية ستكون هناك مرونة أكبر للوصول الى المحتاجين من الاسر والتوسع في تقديم المساعدات واستقبال التبرعات من المحسنين وأهل الخير. وفي تساؤل حول ما اذا كان قد تم اكتشاف حالات احتيال من جانب بعض الأسر، اوضحت الاميره فهده ان ذلك من الحالات النادرة مقارنة بالحالات المحتاجة بالفعل وبينت سموها ان ذلك يحدث حتى في الجمعيات الاخرى.
وحول آخر مشروعاتهم الخيرية اشارت الى العمل حاليا على شراء عمارتين اضافيتين ضمن برنامج مساكن وذلك لإسكان الاسر فيها وخاصة التي ليس لها عائل والأرملة التي لديها اولاد قصر والا يزيد دخل الاسرة على 3000 ريال مع مراعاة عدد افراد الاسرة والحالة الصحية لولى امر الاسرة.
وشددت سموها في نهاية حديثها على اهمية الدور الاعلامي في دعم اللجنة وتنويع مصادر التبرعات.
وجاء حديث الاميرة فهدة *عقب اختتام لقاء اللجنة مع الشيخ عبدالله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء تحت عنوان (أثر الشراكة بين رواد العمل الخيري في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع) مساء امس الاول والذى اعتبر فيه الجمعيات الخيرية لبنة من لبنات المجتمع الاسلامي الرحوم.
وفي تساؤل حول ما اذا كان مد يد المساعدة لعمال النظافة الذين يقومون بتنظيف الشوارع اهم من اعطاء المتسولين الذين يتكاثرون عند اشارات المرور قال: من الجائز اعطاء هؤلاء الزكاة والصدقات مطالبا في الوقت ذاته وزارة العمل على مراقبة الشركات التي تؤخر صرف رواتب موظفيها خاصة عمال النظافة. وقال: إن تأخير الرواتب قد يؤدي إلى انتشار تهريب المخدرات والسطو وغيرها من الجرائم المجتمعية.
وحذر من انتشار التسول منوها بدور اللجنة في تأهيل 1200 محتاج ليس بتوفير المسكن والمأكل والمشرب فقط بل تدريبه وتأهيله وتوفير الوظيفة له ليكون عنصرًا فعالاً داعيًا الى التقصي والتدقيق والتأكد من حاجة هذه الاسر. وأبدى أسفه الشديد لاكتشاف متسولين لديهم مخازن حبوب في الرياض تحتوي ما بين 200 الى 300 كيس أرز يتم بيعه بنصف الثمن وآخرون يقومون بجمع البطانيات وبيعها فضلا عن استخدام المسكن الخيري في بعض الحالات في أمور غير لائقة او بيعه للاخرين. وطالب وزارة الشؤون الاجتماعية بمتابعة الجمعيات الخيرية للتأكد من عدم عشوائية وتكرار توزيع الصدقات على نفس الاسر ومعرفة اسباب ادعاء البعض الفقر والتحايل باستئجار منازل سيئة البنيان لاستعطاف المحسنين وخداعهم.
وحذر المنيع من انتشار رسائل الجوال التي تطلب التبرع لأحد من الناس وتختم الرسالة بكلمة انشر تؤجر واصفا ذلك بانه نوع من الخداع والتحايل على الناس.
وشدد على ان الذين يتبرعون لتلك الجمعيات بقصد انها زكاة لن تبرأ ذمتهم عن أداء الزكاة حتى يتأكدوا انها وصلت لأصحابها.


خدمات المحتوى

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة