اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الأربعاء 9 محرم 1440 / 19 سبتمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
أخبار التعليم
المناهج الدينية الجديدة: عصريّة وتطبّع الاختلاف وتناقش رأي الطالب
المناهج الدينية الجديدة: عصريّة وتطبّع الاختلاف وتناقش رأي الطالب

المناهج الدينية الجديدة: عصريّة وتطبّع الاختلاف وتناقش رأي الطالب

10-27-1434 04:42 AM
اخبارية عفيف - سامي محمد :

لاحظت المصادر في سياق متابعتها لمجريات بدء العام الدراسي الجديد - غلبة «العصرية» على معظم المقررات الدراسية الجديدة، لاسيما مناهج المواد الدينية التي تناولت اهتمامات حديثة، مثل الأسهم والبطاقات الائتمانية وأنظمة المرور، وتجنّبت الجزم في المواضيع الجدلية، وأصّلت للاختلاف الفقهي، باعتباره من طبيعة البشر، فضلاً عن اهتمامها برأي الطالب في نهاية كل درس، إذ تطلب مشاركته ونقاشه، وتمنحه مساحة للبحث والاجتهاد قبل الإجابة.

وفي منهج الفقه لنظام المقررات في المرحلة الثانوية، يستهل المقرر حديثه عن مدارس الفقه، وأسباب ظهور المذاهب الفقهية الأربعة، مع موجز عن صاحب المذهب وتاريخ نشأته، قبل أن يستفيض المنهج في الحديث عن أسباب خلاف العلماء، والموقف الصحيح من هذا الخلاف، إذ يطبّع الكتاب الخلاف، ويذكّر أنه في بعض المسائل من «طبيعة البشر، لاختلافهم في الفهم والعلم»، مشدداً على وجوب احترام العلماء، المخطئ منهم والمصيب. ويحذّر المنهج من التعصب لقول أحد من العلماء، مشيراً إلى أن «العالم الذي أخطأ مأجور ومعذور، ولكن ذلك لا يعني أن نتابعه على خطئه أو نتعصب له، ونلوي النصوص لأجل تصحيح قوله». وضمّت مواضيع المقرر، كما لاحظت المصادر مناقشة أحكام فقهية في مواضيع مستجدة في العصر الحديث كما هي الحال في درس أنواع الشركات التجارية، وطرق الاستثمار في سوق الأسهم، والإهمال في احترام أنظمة المرور، باعتباره من الجنايات، أو في موضوع الطلاق الذي ناقش الخلاف على وقوع الطلاق عبر الكتابة بالبريد الإلكتروني أو رسالة هاتف محمول.

أما منهج الدراسات الأدبية في اللغة العربية، فأبرز قسماً يختص بالأدب السعودي، وتناول اتجاهاته الفنية، وأورد قصائد لغازي القصيبي، فيما تناول موضوع النثر الصحف السعودية ونشأتها، مع الاستشهاد ببعض كتّابها.

أما مقرر التربية المهنية فضم مواضيع حيوية في صميم متطلبات قطاع الأعمال، وتهيئ الطالب لمرحلة ما قبل الوظيفة، وتساعده في معرفة ميوله ورؤيته للمستقبل، إذ تحدثت عن التطوير الذاتي، مع دروس عن تعبئة نماذج التوظيف، فضلاً عن الطريقة الصحيحة لكتابة السيرة الذاتية واجتياز المقابلة الشخصية.


خدمات المحتوى

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة