اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الجمعة 8 ربيع الأول 1440 / 16 نوفمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
اخبار متنوعه
جمعية طب العيون تحذر من النظر لقرص الشمس أثناء الكسوف
جمعية طب العيون تحذر من النظر لقرص الشمس أثناء الكسوف

جمعية طب العيون تحذر من النظر لقرص الشمس أثناء الكسوف

01-27-1431 09:43 AM

إخبارية عفيف - واس :
حذرت الجمعية السعودية لطب العيون المواطنين والمقيمين من النظر إلى قرص الشمس بشكل مباشر أو غير مباشر باستخدام نظارات أو عدسات لمشاهدة الشمس أثناء الكسوف، وذلك لما قد يسببه من حروق بالمركز البصري في شبكية العين .

ودعت رئيسة لجنة التوعية الصحية بالجمعية واستشارية طب وجراحة العيون في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتورة آمال الحميدان إلى تجنب النظر المباشر إلى الشمس، مؤكدة أن النظارات الشمسية بكافة أنواعها ليست كافية للوقاية من خطورة الأشعة المنبعثة من قرص الشمس عند النظر إلى قرص الشمس مباشرة .

وقالت " يُمكن للراغبين في متابعة الكسوف النظر غير المباشر من خلال نظارة شمسية في صورة الشمس المنعكسة على سطح بركة من الماء أو من خلال فيلم داكن جداً من "أفلام أشعة اكس" أو من خلال النظارات الخاصة بالوقاية من ضوء اللحام الكهربائي الحار أو من خلال أجهزة التليفزيون فقط ".

من جانب آخر قال استشاري الشبكية في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ورئيس العلاقات العامة بالجمعية الدكتور حسن الذيبي "إنه أثناء الكسوف تبدو أشعة الشمس غير قوية وقد لا يتقلص بؤبؤ العين عند النظر مما يسمح بكمية كبيرة جداً من الأشعة فوق البنفسجية من النفاذ والوصول إلى الشبكية مما يسبب تلفاً في الخلايا بالنقطة البؤرية من الشبكية ويؤدي بالتالي إلى إتلاف جزئي أو كلي لخلايا الشبكية مما يسبب ضعفا دائما في الإبصار في إحدى العينين أو كلتيهما لا قدر الله". وأشار إلى أن مثل هذا التلف للإبصار يمكن أن يحدث حتى لو كان التحديق في الكسوف لفترة قصيرة ولا يتبين الأثر الناجم عن ذلك إلا بعد عدة ساعات.

وينصح الدكتور الذيبي المواطنين والمقيمين بأخذ الحذر بعدم النظر في أي وقت من الأوقات إلى الشمس خلال فترة الكسوف حفاظاً على سلامة أبصارهم مع ضرورة تجنيب الأطفال النظر إلى قرص الشمس أثناء الكسوف وإبقائهم داخل المنازل طوال فترة الكسوف، مؤكدا خطورة النظر في قرص الشمس فترة الكسوف الأمر الذي قد يسبب العمى حتى لو استخدمت النظارات الشمسية.


خدمات المحتوى

تقييم
3.13/10 (4 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة