اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً السبت 12 محرم 1440 / 22 سبتمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
اخبار متنوعه
الدولة تتكفل بكامل تكاليف دراسة 10 تخصصات في الجامعات والكليات الأهلية
الدولة تتكفل بكامل تكاليف دراسة 10 تخصصات في الجامعات والكليات الأهلية

الدولة تتكفل بكامل تكاليف دراسة 10 تخصصات في الجامعات والكليات الأهلية

02-08-1431 01:20 AM

إخبارية عفيف - صحافة :
أكد لـ«عكاظ» وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور محمد العوهلي أن 10 آلاف طالبة وطالب سيستفيدون من برنامج المنح الذي وافق عليه مجلس الوزراء أخيرا والقاضي بتحمل الدولة الرسوم الدراسية لـ 50 في المائة من أعداد من يقبلون سنوياً في الجامعات والكليات الأهلية لمدة خمس سنوات.

وأوضح العوهلي أن الضوابط اشترطت الذين لم يجدوا قبولا في الجامعات والمؤسسات الحكومية، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى التي ساهمت الدولة بتحمل رسوم 30 في المائة من طالبات وطلاب الجامعات والكليات الأهلية شمل أكثر من 4500 طالبة وطالب.

ولفت إلى أن القرار يؤكد دعم الدولة لمسيرة التعليم العالي وتشجيع الاستثمار، وهو ما يؤدي إلى الرقي بالتعليم العالي وجودته، لا سيما أن المنح الدراسية خاضعة لشروط عالية في الجودة «ولا بد من حصول الجامعة أو الكلية الأهلية على شهادة الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي».

وتتضمن آلية تطبيق المنح تخويل المتقدم ــ الذي أنجز المرحلة الثانوية بمعدل لا يقل عن جيد جداً واجتاز اختبار القدرات (العام + الخاص) بنسبة لا تقل عن 65 في المائة، وكذلك للدارس في الكلية الذي أنجز فصلا دراسياً وبمعدل لا يقل عن (جيد جداً) ـــ الحصول على منحة دراسية كاملة في التخصصات التالية:

1- تخصصات: الطب، وطب الأسنان بمقدار 100 في المائة من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره ستون ألف ريال للدارس سنوياً.

2- تخصصات: الصيدلة، العلوم الطبية التطبيقية، التمريض بمقدار 100 في المائة من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره خمسون ألف ريال للدارس سنوياً.

3- تخصصات: الهندسة، الحاسب وتقنية المعلومات، التخصصات العلمية التطبيقية الأخرى بمقدار 100 في المائة من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره أربعون ألفا للدارس سنوياً.

4- تخصصات: الإدارة والمحاسبة والقانون بمقدار 100 في المائة من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره عشرون ألف ريال للدارس سنوياً، أو أي تخصصات أخرى مستجدة يحتاجها سوق العمل يوافق عليها من مجلس التعليم العالي.

وفيما يتعلق بالمنح الدراسية الجزئية يمنح الدارس الذي أنجز أثناء دراسته بالكلية فصلا دراسياً بتقدير (جيد) منحة دراسية جزئية تغطي 50 في المائة من الرسوم الدراسية في التخصصات التالية:

1- تخصصات: الطب، وطب الأسنان بمقدار 50 في المائة من الرسوم الدراسية بحد أقصى وقدره ثلاثون ألف ريال للدارس سنوياً.

2- تخصصات: الصيدلة، العلوم الطبية التطبيقية، التمريض بمقدار 50 في المائة من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره خمسة وعشرون ألف ريال للدارس سنوياً.

3- تخصصات: الهندسة، الحاسب وتقنية المعلومات، بمقدار 50 في المائة من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره عشرون ألف ريال للدارس سنوياً، أو أي تخصصات أخرى مستجدة يحتاجها سوق العمل يوافق عليها من مجلس التعليم العالي. وتنص الضوابط أن لا تزيد نسبة طلاب المنح في التخصصات عن 20 في المائة من إجمالي طلاب المنح، وأن لا تزيد الرسوم التي تدفع لطلاب المنح عن الرسوم المعتمدة من قبل الكليات والجامعات الأهلية لبقية منسوبيها من الطلاب، وتعتبر الرسوم المحددة الحد الأعلى ويتم تسديدها مع بداية كل فصل دراسي، على أن تنخفض نسبة المنحة لأصحاب المنح الكاملة إلى 50 في المائة في حالة انخفاض المعدل الدراسي أثناء الدراسة، وترتفع نسبة المنحة لأصحاب المنح الجزئية إلى 100 في المائة في حالة ارتفاع المعدل الدراسي أثناء الدراسة.


خدمات المحتوى

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة