اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الثلاثاء 12 ربيع الأول 1440 / 20 نوفمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
اخبار الوظائف
مجلس الوزراء يوافق على صرف بدل غلاء معيشة لمتقاعدي التأمينات
مجلس الوزراء يوافق على صرف بدل غلاء معيشة لمتقاعدي التأمينات

مجلس الوزراء يوافق على صرف بدل غلاء معيشة لمتقاعدي التأمينات

04-13-1431 09:20 PM

إخبارية عفيف - واس ك

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة في مدينة الرياض .

وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مجمل الرسائل والاتصالات واللقاءات التي أجراها خلال الأسبوع الماضي مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة حول العلاقات الثنائية ومختلف القضايا في المنطقة والعالم. ومنها الرسالة التي بعث بها أيده الله إلى فخامة الرئيس العقيد معمر القذافي قائد ثورة الفاتح من سبتمبر والاتصالان الهاتفيان اللذان أجراهما مع كل من فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية وفخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية واجتماعه مع صاحب السمو الملكي الأمير تشارلز ولي عهد المملكة المتحدة أمير ويلز.

وأوضح الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام في بيانه عقب الجلسة أن المجلس تابع باهتمام بالغ التطورات على الساحة العربية معبراً عن أمله في أن تحقق نتائج القمة العربية في دورتها الثانية والعشرين التي عقدت في ليبيا ما يعزز الروابط المشتركة ويدعم سبل التعاون والتنسيق بين الدول العربية لمواجهة جميع العوائق التي تعترض قضاياها المصيرية . ونوه بجهود الدول العربية وسعيها لتخطي كل العوائق نحو تحقيق وحدة الصف ولم الشمل العربي وخدمة قضايا البلدان والشعوب العربية خاصة القضية الفلسطينية وضرورة تضافر الجهود لرفع الظلم عن أبناء الشعب الفلسطيني والوقوف بحزم ضد الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة عليهم وعلى المقدسات الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وبين وزير الثقافة والإعلام أن المجلس استعرض بعد ذلك جملة من النشاطات التي شهدتها المملكة خلال الأسبوع منوهاً بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للمنطقة الشرقية ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة للحفل الختامي لمسابقة سموه لحفظ الحديث النبوي في دورتها الخامسة بالمدينة المنورة . وكذلك رعاية سموه لمؤتمر الإرهاب بين تطرف الفكر وفكر التطرف الذي يعقد في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

كما أعرب المجلس عن تقديره للجهود الكبيرة والمستمرة التي يقوم بها رجال الأمن البواسل في التصدي لأصحاب الفكر المنحرف مثمناً ما تحقق من نجاح ولله الحمد في القبض على عناصر قامت ببناء شبكة تستهدف منشآت وطنية والترصد لرجال الأمن .

وأفاد وزير الثقافة والإعلام أن المجلس واصل بعد ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً :

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية في شأن توصيات فريق العمل المكلف - بأمر سام لزيارة دول آسيا الوسطى لبحث مجالات التعاون المشترك أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي :

أولاً - قيام كل من : الهيئة العامة للاستثمار ووزارة التعليم العالي والهيئة العامة للسياحة والآثار والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ودارة الملك عبدالعزيز ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتباحث لإعداد مشاريع اتفاقيات ومذكرات تعاون أو تفاهم - كل فيما يخصه - مع الجهات المعنية في دول آسيا الوسطى التي لم توقع معها المملكة أي اتفاق وذلك بما يحقق المصالح المشتركة بين المملكة وتلك الدول ورفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة .


ثانياً - على وزارة التجارة والصناعة ومجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية والصندوق السعودي للتنمية والجهات ذات العلاقة التعريف بالمنتجات والخدمات السعودية والاستفادة من خدمات برنامج الصادرات السعودية في مجال تمويل وضمان الصادرات السعودية لدول آسيا الوسطى .

ثانياً :

بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 83/55) وتاريخ 27/11/1430هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية تعاون في المجال القضائي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية السودانية الموقع عليها في مدينة (الخرطوم ) بتاريخ 15/1/1430هـ الموافق 12/1/2009م بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .


ثالثاً :

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في شأن طلب الموافقة على القواعد التي اقترحها مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لصرف بدل غلاء المعيشة قرر مجلس الوزراء ما يلي :

1 - يمنح السعوديون أصحاب المعاشات والعائدات وأفراد عائلاتهم بدل ( غلاء المعيشة ) بنسبة ( 5 في المائة ) سنوياً لمدة ثلاث سنوات تبدأ من أول الشهر التالي لصدور هذا القرار وذلك على غرار ما تم في شأن متقاعدي الدولة الصادر في شأنهم قرار مجلس الوزراء رقم ( 11 ) وتاريخ 19/1/1429هـ .

2 - تقصر القيمة من المعاشات والعائدات التي يحتسب صرف البدل عنها على مبلغ ( الخمسة والعشرين ألف ) ريال الأولى كحد أعلى .

3 - يسري على هذا البدل - بعد نهاية السنوات الثلاث - ما يتقرر على بدل متقاعدي الدولة المشار إليه في الفقرة ( 1 ) أعلاه .


رابعاً :

بعد الاطلاع على توصيات اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى المؤرخة في 29/12/1430هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص بتأسيس شركة وادي الرياض وشركة وادي جدة وشركة وادي الظهران للتقنية شركات مساهمة وفقاً لأنظمتها الأساسية المرفقة بالقرارات .

وقد أعدت مراسيم ملكية بذلك .


وتهدف الشركات الثلاث سالفة الذكر إلى الإسهام الفاعل في تطوير اقتصاد المعرفة عبر الشراكة بين المؤسسات التعليمية والبحثية ومجتمع الأعمال والاستثمار على أسس تجارية من خلال الاستثمار في المشاريع المشتركة التي تصقل الخبرات والتطبيق العملي لطلاب الجامعة وأساتذتها ولها في سبيل تحقيق أغراضها القيام بعدد من الإجراءات من بينها ما يلي :

1 - الاستثمار في صناعة نقل التقنية وتوطينها وتطويرها .

2 - تهيئة طلاب الجامعة للعمل في القطاع الخاص من خلال التدريب والتأهيل وتوفير الفرص الوظيفية المناسبة خلال المرحلة الأكاديمية .

3 - جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية للمشاركة في دعم أغراض الشركة والتعاون مع الهيئات والشركات والمؤسسات التي تمارس نشاطاً مماثلاً أو مكملاً لنشاطها .


خامساً :

وافق مجلس الوزراء على الترخيص بتأسيس شركة المجموعة الأمريكية الدولية والبنك العربي الوطني للتأمين التعاوني وفقاً لنظامها الأساسي المرفق بالقرار .

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .


سادساًَ :

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين المهندس صالح بن عبدالرحمن بن عبدالله آل الشيخ على وظيفة ( مهندس مستشار مدني ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

2 - تعيين عبدالرحمن بن سعد بن عبدالرحمن الداوود على وظيفة ( مساعد الأمين العام ) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء .

3 - تعيين عبدالعزيز بن سليمان بن عبدالعزيز المشعل على وظيفة ( مستشار صياغة ) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء .


خدمات المحتوى

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة