اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
محليات
عقود أنكحة جديدة تلزم المأذونين بتدوين سن الفتاة لمنع تزويج القاصرات
عقود أنكحة جديدة تلزم المأذونين بتدوين سن الفتاة لمنع تزويج القاصرات

عقود أنكحة جديدة تلزم المأذونين بتدوين سن الفتاة لمنع تزويج القاصرات

05-22-1431 03:51 PM

إخبارية عفيف - سامي محمد:

شرعت وزارة العدل مؤخرا في توزيع وثائق عقود أنكحة الزواج الجديدة على مأذوني الانكحة الرسميين متضمنة خانة يتم فيها تحديد عمر الفتاة المراد عقد زواجها، وذلك في إجراء يطبق لاول مرة في عقود الأنكحة، واعتبرته جهات حقوقية تطالب بإيقاف زواج القاصرات، مؤشرًا ايجابيًا للشروع في ايجاد قانون لوقف هذه الزيجات. وبحسب مصدر مسؤول فإن عقود الانكحة الجديدة تختلف عن السابقة والتي كان لا يلزم فيها مأذوني الانكحة بتدوين عمر الفتاة التي يتم عقد زواجها نتيجة لخلوها من هذا الطلب، بخلاف العقود الجديدة التي ألزمتهم فيها وزارة العدل بتدوين عمر الفتاة المراد عقد زواجها باليوم والشهر والسنة. واعتبر هذا الاجراء توطئة للبدء في سن قواعد لمنع زواج القاصرات، مؤكدا أن هناك مقترحات في هذا الجانب ما زالت تحت الدراسة في عدة جهات معنية بهذا الخصوص من بينها هيئة كبار العلماء ومجلس الشورى.
بدورها اعتبرت الجمعية الوطنية لحقوق الانسان قيام وزارة العدل بوضع خانة مخصصة لعمر الزوجة في عقود الانكحة الجديدة مؤشرا ايجابيا للاهتمام بتحديد سن الزوجة في عقود الانكحة.
وبحسب رئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني فإن قضية زواج القاصرات أثيرت من عدة جهات وتمت متابعتها من اكثر من جهة في ضوء تعدد حالات تزويج صغيرات في السن خلال الفترة الماضية، ووصول بعضها إلى القضاء، “لكن في كل الاحوال نطمح ان يكون هناك نظام محدد لتحديد السن الأدنى للزواج ليكون واضحا للجميع ومحددا سواء لمأذوني الانكحة أو أولياء الامور أو المعنيين بالامر نفسه، وايجاد قواعد في هذا الجانب بما يضمن عدم إلحاق الاذى بالقاصرات.


خدمات المحتوى

التعليقات
#2902 Saudi Arabia [تشكي وانا ابكي]
1.75/5 (6 صوت)

05-22-1431 07:56 PM
هذا افضل شي سووه لان الزواج للبنت وهي صغيره صعبه البنت عندها طموح تحب الحياه توها بريئه ...انا زوجوني اهلي وانا عمري 16 كان عندي طموح واحب الحياه قبل الزواج لكن الحين لاطموح ولاشي ..ماقول الا حسبي الله نعم الوكيل


تقييم
9.93/10 (14 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة