اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الثلاثاء 12 ربيع الأول 1440 / 20 نوفمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
محليات
هيئة الاتصالات تستلم 2000 طلب لحجب مواقع إلكترونية إباحية
هيئة الاتصالات تستلم 2000 طلب لحجب مواقع إلكترونية إباحية

هيئة الاتصالات تستلم 2000 طلب لحجب مواقع إلكترونية إباحية

06-06-1431 02:54 PM

إخبارية عفيف - فهد العمري:

أكد نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للشؤون القانونية الدكتور ضيف الله الزهراني أن الهيئة تلقت حتى الآن نحو 2000 طلب لحجب مواقع إباحية معظمها ترسل إليها من قبل طلاب المدارس.
وقال الزهراني خلال ورشة العمل (الجرائم المعلوماتية) التي نظمتها غرفة الشرقية إن الهيئة تنسق باستمرار مع الجهات المختصة حول أية جرائم معلوماتية ترتكب للتعامل فنيا معها إذا ما دعت الحاجة لذلك، مشيرا إلى أن الأنظمة الإلكترونية الجديدة أصبحت تتيح معرفة البيانات الخاصة بمرتكب الجريمة المعلوماتية وبالتالي تسلم الهيئة تلك البيانات إلى الجهات المختصة .
وقال إن المتضرر من الجرائم المعلوماتية يقدم طلبه إلى أقسام الضبط الجنائي التي تحلل الطلب وتعرض مساعدة الهيئة فيما يخصها إلكترونيا ومن ثم تحول القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لتأخذ مسارها الطبيعي، منوها عن أول حكم أصدر على جريمة معلوماتية في الأحساء وبالتالي توالت الأحكام فيما بعد.
وحول استغلال البعض لخدمة "البلاك بيري" وما أثير حولها من مطالبات بإيقاف الخدمة قال: "نحن ننظر إلى حاجة المجتمع وأيضا الحاجات التنظيمية للخدمة بتوازن ، والأطر التنظيمية لا تسمح للراغبين في استغلال هذه الخدمة وهذا ما يشفع لحاجة المجتمع لها وبالتالي لا حاجة إلى إيقافها".
وحول إمكانية إنشاء محكمة معلوماتية للنظر في قضايا الجرائم المعلوماتية أوضح أن النظام حدد للقضاء مهام الفصل في القضايا وللهيئة مسألة الدعم الفني.
وردا على سؤال حول ترويج بعض الخدمات الإلكترونية والأجهزة الخاصة غير المرخص بها في السوق المحلي قال إن ترويج أو استخدام الخدمات غير المرخصة يعتبر مخالفة قانونية وإن وجودها في السوق لا يعني ترخيصها ، وحذر مروجيها بالملاحقة القانونية ، مؤكدا أن الهيئة تنسق مع وزارة الشؤون البلدية القروية لضبط المحلات التي تروج للخدمات غير المرخصة وإغلاقها كما ينتشر فريق من الهيئة للكشف عن أية أجهزة أو خدمات تروج في السوق المحلي.
من جهته قال الدكتور سليمان مرداد نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لقطاع تقنية المعلومات إن البعض يعرض نفسه ليكون ضحية جريمة معلوماتية بنشر خصوصياته في الشبكة الإلكترونية ، مشيرا إلى مشاركة البعض في موقع فيس بوك وغيره بصور خاصة وإرفاق معلومات شخصية وأيضا نشر روتينه اليومي وتحركاته للجميع في الشبكة قد يستغل ضده ، مؤكدا أن تلك المواقع غير مراقبة ولكن تصرفات البعض قد تضعهم في حرج.
وحول استثمار المواهب السعودية أشار إلى أن الهيئة عازمة على التعامل مع بعض الهاكرز من خلال اللقاءات التي ستعقدها لاحقا للاستفادة من مواهبهم ، مؤكدا أن شبابا سعوديين استطاعوا إنشاء نطاق خاص للسعودية على شبكة الإنترنت يمكن المستخدم الاكتفاء بكتابة (sa) بدلا عن (com.sa) وسيكرمون من محافظ الهيئة.
وحول إمكانية تسجيل مواقع الأفراد تحت مظلة الهيئة أوضح أن ذلك سيكون متاحا بعد تدشين نطاق (sa) كما ستكون هناك تسهيلات كبيرة..


خدمات المحتوى

تقييم
2.50/10 (2 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة