اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً السبت 9 ربيع الأول 1440 / 17 نوفمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
أخبار تعليم عفيف
الطياش: قرار تدريس المعلمات لطلاب الإبتدائي ليس به محظور شرعي يستدعي رأي الفقهاء
الطياش: قرار تدريس المعلمات لطلاب الإبتدائي ليس به محظور شرعي يستدعي رأي الفقهاء

الطياش: قرار تدريس المعلمات لطلاب الإبتدائي ليس به محظور شرعي يستدعي رأي الفقهاء

06-17-1431 06:57 AM

إخبارية عفيف - فهد العمري:

أكد المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور فهد الطياش ان قرار إسناد تدريس الطلاب الذكور من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الابتدائي إلى المعلمات «ليس منكرا» ولا يوجد به اي محظور شرعي يستدعي الحصول على رأي العلماء والفقهاء. وقال ان الوزارة واجهت انتقادات بعد القرار بسبب سوء فهم طبيعة القرار ولكن ليس بعد ان يفهم القصد من القرار الذي هو بكل وضوح مطبق منذ سنوات طويلة. ومعنى هذا القرار هو التوسع فقط لدى بعض المدارس الأهلية التي لديها إمكانية لتطبيق هذا القرار في إسناد تعليم الصفوف الأولية للبنين للمعلمات بمعنى ان ليس هناك أي اختلاط ولا دمج والصورة واضحة أمام الجميع.
وأضاف ان التعليم الأهلي طبق مثل هذه النماذج لتعزيز العملية التربوية مثل إدخال اللغة الانجليزية وهو نموذج متاح في المدارس الأهلية وليست الحكومية والمدارس الأهلية هي مكونة من مدارس بنين ومدارس بنات وبينهما رياض أطفال بينما المدارس الحكومية التي هي سبب التخوف لن يطبق فيها هذا القرار بسبب ان المدارس الحكومية اما مدارس بنين او مدارس بنات، مشيرا الى ان هذا القرار لن يطبق في المدارس الحكومية لان اللائحة الحالية لا تجيز هذا مطلقا ولا يمكن تطبيقه على ارض الواقع أساسا وليس أيضا كل المدارس الأهلية بل من تنطبق عليها الشروط.
وعما اذا كانت وزارة التربية والتعليم اخذت آراء فقهاء وعلماء دين قبل اتخاذ هذا القرار قال الطياش انه في الأساس لا يوجود محظور شرعي في هذا القرار والنصوص الشرعية واضحة.
وحول سؤال: هل هناك بالفعل عريضة رفعت لنائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة الفايز من معلمات وتربويات يستنكرن فيه هذا القرار قال: ليس عندنا أي خلفية عن هذه العريضة ولم نسمع عن هذا الموضوع ولكن من يستنكر عليه ان يستنكر منكرا وهذا ليس بمنكر، إلا من باب سد الذرائع ، وهذا يعتبر توسعا في التحفظ و يسأل فيه أهل الفقه وفي الأخير كل شي واضح.
من جانب آخر رفعت الكثير من المدارس الأهلية في المنطقة الشرقية التي انطبقت عليها شروط قرار وزارة التربية والتعليم الذي يقضي بإسناد تدريس الطلاب في الصفوف الأولية إلى المعلمات في المدارس الأهلية بعد تدافع الكثير إلى تسجيل أبنائهم في المدارس الأهلية تكلفة أجور الدراسة فيها وهذا ما توقعه الكثير من أولياء أمور الطلاب بعد هذا القرار الوزاري حيث أكد أبو مهند وهو احد أولياء أمور الطلاب انه عند تسجيل ابنه في إحدى المدارس الأهلية ذكروا له ان أجور تكلفة النصف الدراسي الواحد 5 آلاف ريال بينما كانت لا يتجاوز سعر النصف الدراسي الواحد في هذه المدرسة لا يتجاوز الـ 4 آلاف ريال وقال أبو فيصل وهو أيضا ولي أمر احد الطلاب ان هناك مدارس أهلية رفعت أجورها المدرسية وأرجعت الأسباب إلى شراء باصات جديدة وتجديد الفصول الدراسية وغيرها من الأعمال التي تقوم بها إدارة المدرسة وجاءت هذه الأعذار مؤخرا بعد صدور هذه القرار الوزاري


خدمات المحتوى

التعليقات
#3201 Saudi Arabia [أبومعاذ]
3.50/5 (3 صوت)

06-17-1431 02:12 PM
من يحدد موافقة للشرع علماء الشرع وماتفعله الوزارة مخالف للشرع والنظام

الشيخ يوسف الأحمد يطالب بإلغاء قرار الدمج ومحاسبة من أقره


استنكر عضو هيئة التدريس في قسم الفقه بكلية الشريعة بجامعة الإمام الشيخ الدكتور يوسف الأحمد الدعوة إلى دمج الطلاب والطالبات في الصفوف الأولية والسماح للمعلمات بتدريس الطلاب، حيث رفع الشيخ دعوة قضائية أمام ديوان المظالم يتضمن الطعن في قرار وزارة التربية والتعليم ..
ووفقاً لصحيفة اليوم المحلية فقد نشرت تفاصيل الدعوى حسبما ورد من فضيلته : (أولاً : الموضوع هو الطعن في قرار وزارة التربية والتعليم كما في خطاب النائبة برقم (30378918) في 19/8/1430هـ المتضمن موافقتها على تدريس المعلمات الطلاب الذكور للصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي فكتبت عدة خطابات منها خطاب لنائب الوزير وآخر للنائبة في 30/11/1430 تضمنا المناصحة الشرعية وبيان أوجه المنع من هذا القرار ، فلما لم تستجب الوزارة كتبت إلى عدد كبير من الجهات المسؤولة في الدولة منها خطاب للرئيس العام لهيئة الرقابة والتحقيق في 10/2/1431هـ فلما لم أجد الرد اضطررت إلى القضاء الإداري، وأورد هنا صور الخطابات المتضمنة لأسباب طلب إيقاف القرار ، ونص ما تضمنه خطابي للمسؤولين في الدولة ولرئيس هيئة الرقابة والتحقيق، «وهذه أسباب تقديم شكواى ضد الوزارة :
أولا : إن تدريس المعلمات البنين في مدارس البنات مخالفة للشرع ؛ لأنه يحقق المشروع الليبرالي بتطبيع الاختلاط المحرم، وإشاعته في التعليم بالتدرج، وقد صدرت فتاوى العلماء بتحريم ذلك لما يؤدي إليه من المفاسد.
ثانياً : مخالفة المادة رقم (155) من السياسة العامة للتعليم، ونصها : \"يمنع الاختلاط بين البنين والبنات في جميع مراحل التعليم إلا في دور الحضانة ورياض الأطفال\".
ثالثاً : مخالفة المادة الخامسة من لائحة تنظيم المدارس الأهلية، ونصها : \" أن تضم أحد الجنسين فقط، ويستثنى من ذلك رياض الأطفال وفقاً للنظم المتبعة في المدارس الحكومية\".
رابعاً : مخالفة أمر رئيس اللجنة العليا لسياسة التعليم بالانابة الأمير سلطان بن عبد العزيز في خطابه لرئيس تعليم البنات، ونصه : \" أشير لخطاب معاليكم رقم 1186/2هـ/1 والخاص بطلب التوجيه حيال طلب بعض المدارس الأهلية تولي النساء تعليم الأطفال من البنين دون سن الثامنة، نرغب في صرف النظر عن هذه الطلبات وعدم الاستجابة لها .. آمل التكرم بإيقاف وإلغاء قرار وزارة التربية والتعليم المشار إليه، وإجراء ما يلزم في سير هذه الشكوى نظامياً، ومحاسبة المخالف... منتظرا ردكم الكريم..\".




#3323 Saudi Arabia [ابو محمد]
2.38/5 (4 صوت)

06-27-1431 12:48 PM
والله ماادرس بناتي قال ايش قل دمج
الورعان يعرفون كل شي وما خفي كان اعظم


#3507 Saudi Arabia [مصريه مقهوره]
4.00/5 (3 صوت)

07-12-1431 07:01 AM
ياعاللللللللللللللللللللم نا ماهتكلم واقول اكثر من اللي قالوه اللي علقوه ماقصروا وخاصةام رغد المعلمه
الله يجزيهاخير
لكن بسسسسسسسسسسسسسسسسس شيلوا العمى اللي في عيونكم وشوفواالغرب ياناس
الحين بينادوا بالفصل بعد ماشبعوا اختلاط وجربوا انواع الفلسفات والنظريات

وين العقول

حسبي الله ونعم الوكيل
وواحد يقول المعلم صار مربية يربط الجزمه ومادري ايه
والله احسن واكرم مما يشتغل في البلدية على الاقل هذا علم ينتفع به في هذه السن الخطيره
من جد متنعم وونظرتك قاصرة جدا

بس الحين بدأوا بهذاالقرار والله لو تم
والله ماهتنتهي الا بالاختلاط في الجامعات

اااااااااااااااااااااه يابلد يتربص بك العالم اجمع والمسؤلون عميااااااااان عمييييييييييان مايشوفوا البلاد المجاورة بايش بدأوا وبايش انتهوا

ااااااااااه يابلد كنا نستفئ تحت ظلال قوانينها الشرعية لنستريح من شمس الفتن في بلادنا

اللهم عليك بكل من يريد ان تشيع الفاحشه في الذين امنو ومن يريد ان ينشر ويمهد للفساد وسفور والاختلاط . اللهم خذه اخذ عزيز مقتدر وارنا فيه عجائب قدرتك وغريب صنعك .
اللهم اجعلهم عبره للمعتبرين . وخذلهم ورد شرهم في نحورهم وجعل باسهم بينهم .


تقييم
7.63/10 (4 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة