اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الإثنين 14 محرم 1440 / 24 سبتمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
اخبار متنوعه
13عادة سيئة تدمر المخ وتعرقل مهامه.. تعرف عليها
13عادة سيئة تدمر المخ وتعرقل مهامه.. تعرف عليها

13عادة سيئة تدمر المخ وتعرقل مهامه.. تعرف عليها

11-23-1439 04:56 PM
اخبارية عفيف :

كشفت دراسات علمية عن 13 عادة يومية يقوم بها الإنسان كفيلة بتدمير المخ وعرقلته عن أداء مهامه بالطريقة المثلى.

وأوضحت الدراسات المهتم بالشؤون الصحية أن المخ من أكثر الأعضاء احتياجًا إلى الطاقة، إذ يستهلك نحو 20% من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، لافتة إلى أن العادات المؤثرة على مهامه هي:

1- تغطية الرأس بالوسادة أثناء النوم، وهي عادة سيئة يجب التوقف عنها لأنها تمنع الأكسجين من الوصول إلى المخ بشكل جيد خاصة مع الوقت الطويل في النوم وهو ما يسبب الصداع دائمًا.

2 - عدم الحصول على القدر الكافي من النوم، وهو ما يمنع الدماغ من الحصول على الراحة اللازمة وإن استمر هذا الأمر فإنه يقوم بتحفيز خلايا الدماغ على الموت بشكل أسرع ويؤثر على الذاكرة ويضعف القدرات الذهنية.

3- عدم تناول وجبة الإفطار، إذ إن من دونها لن يعمل المخ بالطريقة السليمة، وإذا تكرر ذلك يومًا بعد يوم فسوف يقل مستوى الحرق في الجسم، وسيقوم الجسم بإيقاف بعض وظائفه "مؤقتًا".

4 - الهواتف الذكية، إذ أكدت الدراسات أن التعرض إلى مجال كهرومغناطيسي ومستوى معين من الإشعاع لمدة طويلة ضار جدًّا بالمخ،

5 العمل أثناء المرض، فإذا شعرت بالمرض لا تخرج من المنزل وأعطِ جسمك الراحة اللازمة، إذ إنه عند المرض يعمل الجهاز المناعي بأقصى قدرته لمقاومة المرض، والذهاب إلى العمل في هذه الحالة يجعلك عرضة لالتقاط مختلف العدوى، مما يعرقل عمل المخ.

6 - الاستسلام للملل، وعدم تحفيز المخ على التواصل مع الأصدقاء والمعارف الجدد والانعزال قد يسبب تلفًا بالمخ.

7- الإفراط في الطعام، فهو يزيد الوزن ويؤدي إلى السمنة، وهي من أكثر العلل ضررًا بالمخ ووظائفه.

8 – استنشاق الهواء الملوث، إذ إنه يصل إلى كل أعضاء الجسم، ومنها المخ، وربطت العديد من الدراسات بين تلوث الهواء والإصابة بأمراض ضمور المخ والخرف وألزهايمر.

9 – الإكثار من التدخين، إذ إن السجائر تحتوي كمًّا هائلًا من السموم التي تضر المخ، خاصة أغشية الخلايا المخية.

10- الإكثار من الحلوى والسكر، فتناول كميات كبيرة من السكر يضر بكل أعضاء الجسم، خاصة الجهاز العصبي الداخلي، وقد ربطت الدراسات الحديثة بين تناول السكر بكثرة ومعدلات الإصابة بمرض ألزهايمر.

11- قلة شرب الماء، فنقص الماء كثيرًا في الجسم يتسبب في الإصابة بالجفاف ويضر بصحة الكلى والكبد كما إنه يضعف نشاط خلايا الدماغ ويجعل معدلات الذكاء و القدرة على الاستيعاب أقل.

12- عدم ممارسة الرياضة، فالرياضة تساعد بشكل كبير في التحسين من القدرة على التنقل وحفظ التوازن، وأيضًا تساعد على أن تكون لائقًا بدنيًا، والحماية من الإصابة بالسرطان، كل ذلك بالإضافة إلى الحفاظ على الصحة العقلية.

13 - البقاء في الظلام لفترات طويلة، فعدم التعرض للضوء بشكل كافٍ يبطئ عمل المخ، وأثبتت الدراسات أن ضوء الشمس يساعد بشكل كبير على تحسين وظائف الدماغ.


خدمات المحتوى

تقييم
1.00/10 (2 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة