اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الأربعاء 16 محرم 1440 / 26 سبتمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
محليات
تمكين المرأة من العمل «كاشير» للنساء في الأسواق المركزية
تمكين المرأة من العمل «كاشير» للنساء في الأسواق المركزية

تمكين المرأة من العمل «كاشير» للنساء في الأسواق المركزية

08-29-1431 07:06 AM

إخبارية عفيف - فهد العمري :


أوضح مدير عام مكتب العمل في محافظة جدة قصي فلالي أن المرأة السعودية ستتمكن قريبا من العمل في وظائف كاشيرات «للنساء» في المتاجر الكبرى في أسواق التجزئة «السوبر والهايبر ماركت».

وأوضح فلالي أن خطة تطبيق عمل المرأة في هذا المجال، تقتضي عمل حواجز مناسبة بين الرجل والمرأة أثناء العمل.

وأشار إلى أن للأسر حرية التعامل مع المرأة أو الرجل في تسديد قيمة المشتريات عبر «الكاشير».

وقال الفلالي إن شركات تعمل في مجال التسويق أصبحت مهيأة تماما لتوظيف السعوديات في هذا المجال، بعد استكمال الشروط التي وضعت من قبل وزارة العمل.

وألمح فلالي إلى أن إتاحة الفرصة للمرأة السعودية للالتحاق بهذه المهنة، يأتي ضمن توجه وزارة العمل لفتح مجالات عمل أوسع، بعدما كانت مشاركتها مقتصرة على وظائف حكومية محدودة.

إلى ذلك، أشار مصدر في وزارة العمل إلى أن قطاع التجزئة في المملكة يعمل فيه أكثر من مليون وخمسمائة ألف موظف، ويعتبر هذا القطاع من أعلى القطاعات في نسبة التسرب الوظيفي، ولا يتجاوز عدد السعوديين العاملين فيه حاليا 16 في المائة أي ما يقارب 240 ألف وظيفة.

وبين المصدر أن عدد العاملين في وظائف الكاشيرات في المملكة من السعوديين يصل إلى أكثر من سبعة آلاف شاب.

وفي الإطار ذاته، كشف نائب العضو المنتدب لقطاع التجزئة في مجموعة صافولا، والعضو المنتدب لشركة العزيزية بندة الدكتور محمد أمين قشقري أن شركة العزيزية بندة بدأت في توظيف 16 فتاة على وظيفة «كاشير» في أحد فروعها في جدة، على أن تتوسع الشركة توظيف 2500 فتاة في فروع الشركة الأخرى في جميع أنحاء المملكة في مرحلة لاحقة بعد نجاح التجربة، برواتب تصل إلى ثلاثة آلاف ريال، مشيرا إلى أن الشركة حصلت على موافقة الجهات المختصة على كيفية توظيف السيدات، وفق الضوابط المعمول بها في نظام العمل.

وبين قشقري أن هذه المرحلة سوف تكون تجريبية في توظيف الفتيات والغرض من ذلك للوقوف على التجربة قبل تعميمها على باقي الأسواق، مؤكدا أن سياسة الشركة تهدف إلى تحقيق توجهات الدولة بتوفير فرص وظيفية للنساء في قطاعات جديدة، ومن هذا المنطلق درست شركة بندة العزيزية هذه الفكرة من أجل تطبيقها على أرض الواقع، نظرا لأن الكثير من عملاء الشركة من السيدات والعائلات، وبالتالي وجدنا أنه من المناسب أن تكون لدينا سيدات يقمن بخدمتهن.

وأضاف «لأن التجربة جديدة فإنها تحتاج إلى ضوابط معينة، ولذلك لم نتعجل في عملية التوظيف، وبدأنا بتوظيف 16 فتاة في إحدى أسواقنا في جدة في ورديات مختلفة، مشيرا إلى أن التجربة كانت مشجعة، حيث لمسنا نجاحها وتجاوب المتسوقين مع ذلك.

ولفت إلى أن الشركة سوف تتعامل مع الموضوع بترو بعد التأكد من نجاح التجربة، حيث لمسنا خلال الفترة الماضية أنها مفيدة وأدت الموظفات أعمالهن باحترافية.

وقال إنه في حال نجاح التجربة فإن وظائف المحاسبين لدينا تقارب خمسة آلاف فرصة وظيفية للشبان حاليا. وتوقع أن يصل عدد من سيتم توظيفهن من الفتيات ما يقارب 2500 فتاة برواتب تصل إلى ثلاثة آلاف ريال.

وبين قشقري أن وظيفة الكاشير مناسبة للفتاة من خلال التجارب العالمية في هذا المجال، لأنها لا تحتاج إلى مهارات عالية أو جهد بدني.


خدمات المحتوى

تقييم
2.33/10 (19 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة