اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الجمعة 7 ربيع الثاني 1440 / 14 ديسمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
محليات
أمر ضبط الفتوى... استمرار حجب مواقع... واعتذار مشايخ عن استقبال الاستفتاء
أمر ضبط الفتوى... استمرار حجب مواقع... واعتذار مشايخ عن استقبال الاستفتاء

 أمر ضبط الفتوى... استمرار حجب مواقع... واعتذار مشايخ عن استقبال الاستفتاء

10-01-1431 11:39 AM

إخبارية عفيف - محمد العتيبي:


أغلقت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات موقع «طريق الإسلام» أكبر وأضخم موقع إسلامي وصوتي على شبكة الإنترنت، وموقع «مداد» الالكتروني الذي يشرف عليه الشيخ سعد بن زيد آل محمود، نتيجة احتوائها على أقسام للفتاوى تخالف الأمر الملكي القاضي بقصر الفتوى على هيئة كبار العلماء ومن يؤذن لهم.

ويحوي موقع «طريق الإسلام» أكثر من 25 ألف فتوى مسموعة ومقروءة، فيما يحوي موقع «مداد» آلاف الدروس والمحاضرات والخطب، إضافة إلى الكثير من الفتاوى.

وعمدت الهيئة أخيراً إلى حجب عدد من المواقع الالكترونية التي تضمنت فحوى الفتوى كموقع قاضي نت، وموقع الشيخ محمد المنجد، وموقع الإسلام سؤال وجواب، فيما واصلت وزارة الإعلام إيقاف عدد من البرامج الإذاعية والفضائية التي اتخذت طابعاً إفتائياً، إضافة إلى إغلاق قناة الأسرة الفضائية.

واتخذت مؤسسة «الإسلام اليوم» إجراء احترازياً بحجب قسم الفتاوى الذي يحوي نصف مليون فتوى، تجنباً لحجب الموقع بالكامل من قبل هيئة الاتصالات والتزاماً بالتحذيرات والتنبيهات التي أعلنتها سلفاً الهيئة للمطالبة بإغلاق قسم الفتوى، لتكتفي بعرض الأقسام المتبقية منها التي شملت الأخبار والتحليلات، مثل حواء وآدم، ومشكلات وحلول، وأقسام أخرى ليس لها علاقة بالإفتاء.

وأوضح مصدر في هيئة الاتصالات والتقنية أن دور الهيئة بخصوص إغلاق المواقع الالكترونية هو دور تنفيذي، «إذ من يقرر إغلاق الموقع من عدمه لجنة ينتمي أعضاؤها لعدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية»، فيما شدد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح آل الشيخ، في تصريحات صحافية الشهر الماضي على أن عدم الالتزام الذي أصاب الفتاوى يضر بالصالح العام. وقال: «يفترض بأن علماء الدين إذا ما طرأت لأحدهم فكرة عليه طرحها على إخوانه من العلماء كي لا تحدث بلبلة بين الناس، فالناس لا يعرفون الأقوال ولا يراجعون الكتب وليسوا أهل تخصص».

وبعبارة «نعتذر عن استقبال الاستفتاءات وإصدار الفتاوى إلى إشعار آخر». كما أغلق المستشار بالديوان الملكي الشيخ الدكتور عبدالمحسن العبيكان باب الفتوى في وجوه سائليه عبر موقعه الالكتروني، امتثالاً للأمر السامي بقصر الفتوى على هيئة كبار العلماء، وعلى رغم من ذلك تجد قسم الفتاوى في موقعه لا يزال زاخراً بالكثير من الأسئلة والأحكام التي سبق له الإجابة عنها، وتوضيح تفاصيلها ضمن مواضيع القضايا المعاصرة التي من أشهرها فتوى جواز «إرضاع الكبير»، وجواز فك السحر بالسحر، إضافة إلى الكثير من المقالات والمسائل القضائية ونظيرتها الفقهية. يذكر أن القرار الملكي المقتضي تقنين الفتوى لم يذكر آلية التطبيق، إلا أن مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ذكر أن آلية التطبيق سيتم الإعلان عنها بعد عيد الفطر، وستوضح الإجراءات اللازمة للتطبيق في حال مخالفة الأمر السامي.


خدمات المحتوى

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة