اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الأربعاء 6 ربيع الأول 1440 / 14 نوفمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
اخبار الرياضة
دوري أبطال آسيا: قمة عربية بين الهلال والغرافة والشباب في مواجهة كورية صعبة
دوري أبطال آسيا: قمة عربية بين الهلال والغرافة والشباب في مواجهة كورية صعبة

دوري أبطال آسيا: قمة عربية بين الهلال والغرافة والشباب في مواجهة كورية صعبة

10-05-1431 01:06 PM

إخبارية عفيف - محمد العتيبي:

يشهد ذهاب ربع نهائي دوري ابطال اسيا لكرة القدم قمة عربية بين الهلال السعودي والغرافة القطري في الرياض، في حين يحل الشباب السعودي ممثل العرب الثالث ضيفا على العملاق الكوري شونبوك غدا الاربعاء. ويلعب غدا ايضا ذوب آهان الايراني مع بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي، وسيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي مع مواطنه سوون بلوينغز. وتقام مباريات الاياب في 22 الجاري.

تتساوى الكفة في ربع النهائي بين فرق شرق القارة وغربها، لكن الفرق الكورية الجنوبية ضربت بقوة هذا الموسم واحتكرت اربع بطاقات الى ربع النهائي، بعد الدفعة المعنوية الكبيرة التي قدمها لها بوهانغ ستيلرز المتوج بالنسبة السابقة والذي مثل اسيا خير تمثيل في كأس العالم للاندية في ابوظبي.

وتقام المباراة النهائية للبطولة في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في طوكيو، وسيحصل الفائز فيها على تأشيرة المشاركة في "مونديال" الاندية في ابو ظبي ايضا في الشهر التالي. كان الدور النهائي يقام من مباراتين ذهابا وايابا، لكن الاتحاد الاسيوي اعتمد اقامة مباراة واحدة في طوكيو منذ النسخة الماضية. لن يكون الامر سهلا على الفرق العربية لاستعادة الكأس التي انتزعتها فرق شرق القارة منذ عام 2006، اذ ان التنافس بين فرق الشرق والغرب كان على اشده منذ انطلاق البطولة بنظامها الجديد عام 2003. فبعد هيمنة عربية على النسخات الثلاث الاولى عبر العين الاماراتي (2003) والاتحاد السعودي (2004 و2005)، سحبت الفرق الكورية الجنوبية واليابانية البساط ليذهب شونبوك الكوري الجنوبي بالكأس الى الشرق عام 2006، والتي انتقلت الى اليابان في العامين التاليين عبر اوراوا رد دايموندز وغامبا اوساكا، قبل ان يعيدها بوهانغ ستيلرز الى كوريا الجنوبية في 2009.

نهائي النسخة الماضية توج ذروة التنافس بين المنطقتين وحسمه بوهانغ بفوزه على الاتحاد السعودي صاحب الخبرة الكبيرة في هذه البطولة. وستحاول الفرق العربية اقتناص اللقب هذه المرة للمشاركة في كأس العالم للاندية على ارض عربية في ابوظبي في كانون الاول/ديسمبر المقبل، ليكون الفريق العربي الثاني فيها الى جانب الوحدة بطل دوري الدولة المضيفة.

وتتجه الانظار الى قمة الهلال والغرافة اذ ان الهلال يتذكر جيدا خروجه امام ام صلال القطري من الدور الثاني في النسخة الماضية، وسيحاول رد اعتباره امام الفرق القطرية في الادوار النهائية خصوصا انه من ابرز المرشحين للقب.

تصدر الهلال ترتيب المجموعة الرابعة في الدور الاول امام ميس كرمان الايراني والسد القطري (فاز عليه 3-صفر في الدوحة وتعادل معه صفر-صفر في الرياض) والاهلي الاماراتي، ثم تخطى بونيودكور الاوزبكستاني 3-صفر في الدور الثاني الذي يقام بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة. يتطلع الهلال إلى تحقيق نتيجة مريحة غدا على أرضه وأمام جماهيره العريضة في حين سيحاول الغرافة الخروج بأقل الخسائر أو خطف التعادل عله يحسم الامر في مباراة الرد في الدوحة. يفتقد الهلال لاعبين مؤثرين هما السويدي كريستيان فيلهلمسون بداعي الإيقاف والدولي خالد عزيز للاصابة، إلا أنه يملك مقومات الفوز بوجود عناصر مميزة يقودها المدرب البلجيكي اريك غيريتس أمثال أسامة هوساوي وماجد المرشدي وعبدالله الزوري واحمد الفريدي وياسر القحطاني ونواف العابد إلى جانب الكوري لي يونغ بيو والروماني ميريل رادوي والبرازيلي تياغو نيفيز. وكثر الحديث في الاونة الاخيرة عن تعاقد الهلال مع مدرب منتخب انكلترا السابق السويدي زفن غوران اريكسون، اذ اشارت تقارير صحافية الى انه وقع عقدا لخلافة غيريتس، في حين ان المدرب يعتبر ان الفريق يشارك في بطولة اسيوية حاليا ولا يمكن الحديث عن تبديل المدرب قبل انتهاء البطولة او خروجه من منافساتها.

وكان غيريتس وقع عقدا للاشراف على منتخب المغرب، لكن قد يتابع المسيرة مع الهلال طالما ان مشواره في البطولة الاسيوية ما يزال مستمرا، اذ يطمح الفريق تحت قيادته الى احراز اللقب والمشاركة في كأس العالم للاندية. اما الغرافة الذي يطمح الى الذهاب بعيدا في البطولة فكان تصدر ايضا المجموعة الاولى في الدور الاول امام الاستقلال الايراني والاهلي السعودي والجزيرة الاماراتي، قبل ان يتغلب على باختاكور الاوزبكستاني 1-صفر في الدور الثاني. ومن المتوقع أن يركز مدرب الغرافة البرازيلي كايو جونيور على الجانب الدفاعي ومراقبة مفاتيح اللعب الهلالي مع الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة. يبرز في الفريق القطري الحارس قاسم برهان وسعد الشمري وحامد شامي وسعود صباح وانس مبارك وميرغني الزين والعراقي يونس محمود والمغربي عثمان العساس والبرازيليان جونينيو وكليمرسون.

الشباب ممثل العرب الثالث في ربع النهائي كان تصدر بدوره مجموعته في الدور الاول امام باختاكور الاوزبكستاني واصفهان الايراني والعين الاماراتي، ثم اخرج الاستقلال الايراني من الدور الثاني بفوزه عليه 3-2 في الرياض. تأتي المباراة في ظروف صعبة للشباب الذي حقق نتائج متواضعة في المراحل الاولى من الدوري السعودي حتى الان، لكنه يأمل بان تشكل البطولة الاسيوية انطلاقة فعلية له لاستعادة توازنه محليا قبل فوات الاوان.

ركز مدرب الفريق الأوروغوياني خورخي فوساتي على الجوانب التكتيكية التي يجب اتباعها بعد تعرفه على طريقة لعب الفريق الكوري، وقد يعتمد خطة متوازنة مع تركيز على الناحية الدفاعية ومحاولة السيطرة على وسط الملعب، معتمدا على عبده عطيف واحمد عطيف وعمر الغامدي والبرازيلي مارسيلو كماتشو وحسن معاذ وعبدالله شهيل ونايف القاضي والبرازيلي مارسيلو تفاريس وناصر الشمراني. شونبوك كان تأهل بفوزه على أديلاييد الاسترالي 3-2 في الدور الثاني بعد ان حل ثانيا في المجموعة السادسة في الاول خلف كاشيما انتلرز الياباني. يسعى شونبوك لتحقيق الفوز على ارضه وامام جمهوره لقطع نصف الطريق الى نصف النهائي خصوصا وأنه يضم لاعبين جيدين في كافة الخطوط امثال كيم سيونغ وبارك دونغ وجين كيونغ والبرازيليين اوليفيرا جونيور ولويز هنريكه.

وتقع على عاتق ذوب آهان مسؤولية مواصلة الحلم الايراني باحراز اللقب للمرة الاولى في هذه البطولة، ولكن مهمته ستكون صعبة جدا مع ضيفه بوهانغ ستيلرز حامل اللقب. واذا كان ذوب آهان يتطلع الى الفوز قبل مواجهة الاياب في كوريا، فان بوهانغ ستيلرز يفكر بأبعد من ذلك اذ يريد الاحتفاظ باللقب والمشاركة مرة ثانية في كأس العالم للاندية بعد النجاح اللافت الذي حقق العام الماضي. وكان بوهانغ ستيلرز شارك في النسخة الماضية لكأس العالم للاندية ممثلا لقارة اسيا وقدم فيها عروضا جيدة حيث وصل الى الدور نصف النهائي قبل ان يخسر امام استوديانتيس دي لاباتا الارجنتيني 1-2، ثم احرز المركز الثالث بفوزه على اتلانتي المكسيكي بطل الكونكاكاف بركلات الترجيح 4-3 بعد انتهاء الوقت الاصلي 1-1. المواجهة الرابعة ستكون كورية خالصة بين سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي وسوون بلوينغز اللذين قدما عروضا قوية في الدورين الاول والثاني. سيونغنام تصدر مجموعته في الدور الاول بسهولة تامة ثم تغلب على غامبا اوساكا الياباني بثلاثية نظيفة في الثاني، اما سوون بلوينغز فتصدر المجموعة السابعة ايضا قبل ان يخرج بكين غوان الصيني 2-صفر.


خدمات المحتوى

تقييم
4.32/10 (5 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة