اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الأحد 10 ربيع الأول 1440 / 18 نوفمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
وقوعات أمنية
انفجار المحطة النووية في اليابان هو الأسوأ في التاريخ
انفجار المحطة النووية في اليابان هو الأسوأ في التاريخ

انفجار المحطة النووية في اليابان هو الأسوأ في التاريخ

04-07-1432 08:06 PM

إخبارية عفيف - سامي محمد :

قال خبير نووي أمريكي إن انفجار المحطة النووية في اليابان اليوم بعد الزلزال يعد من أسوأ ثلاثة انفجارات نووية في التاريخ، وانه قد يتحول الى "كارثة شاملة" في حال انهيار المفاعل. وقال جوزيف سيرنسيوني مدير منظمة بلوشيرز فاند التي تعنى بالحد من انتشار الاسلحة النووية في حديث مع شبكة سي ان ان "في حال وقفت الامور عند هذا الحد يبقى هذا الانفجار من أسوأ ثلاثة انفجارات في التاريخ"، الى جانب انفجار مفاعل تشرنوبيل في اوكرانيا العام 1986، ومفاعل ثري مايل ايلاند في الولايات المتحدة العام 1979. وانتقد السلطات اليابانية على تقديمها معلومات متناقضة وناقصة حول مسار الحادث، متخوفا من انبعاث مادة السيزيوم المشعة. وقال ان وجود مادة السيزيوم في محيط المحطة يعني ان عملية انصهار جزئية جارية، وان هذا يعني ان "قضبان الوقود معرضة، وان مستوى الماء اصبح ادنى من مستوى القضبان وانها بدأت تنصهر وتصدر السيزيوم المشع"..
أكثر من 1800 قتيل ومفقود في زلزال اليابان

أوقع الزلزال العنيف وامواج التسونامي التي ضربت الجمعة شمال شرق اليابان اكثر من 1800 قتيل ومفقود بحسب حصيلة جديدة موقتة استنادا الى ارقام الشرطة وتعداد لفرانس برس. وتحدثت الشرطة الوطنية مساء السبت عن 685 قتيلا و643 مفقودا.

ولا تشمل هذه الارقام 200 الى 300 جثة عثر عليها على سواحل سينداي (شمال شرق) جرفتها موجة يزيد ارتفاعها عن 10 امتار ولا 300 الى 400 جثة عثر عليها الجيش في ميناء ريكوزنتاكاتا (شمال شرق). وكان المتحدث باسم الحكومة يوكيو ادانو قال "انه اعنف زلزال يضرب اليابان" مضيفا انه يتوقع ارتفاع حصيلة القتلى "الى اكثر من الف". واعتبر رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان السبت ان الزلزال والتسونامي "كارثة وطنية غير مسبوقة". ووقع انفجار السبت في محطة فوكوشيما النووية في المنطقة المنكوبة ما ادى الى انهيار قسم من المبنى حيث يوجد المفاعل رقم واحد. وامرت السلطات اليابانية بتوسيع المنطقة التي يجب اخلاؤها من السكان حول محطة فوكوشيما النووية الى 20 كلم.

وذكرت وسائل اعلام يابانية ان ثلاثة اشخاص على الاقل يعيشون في مدينة قريبة من المحطة النووية اصيبوا باشعاعات. ونقل الثلاثة مع تسعين شخصا اخرين الى مستشفى في مدينة فوتابا-ماتشي واختارهم الاطباء عشوائيا لاجراء فحوصات للتاكد من تعرضهم للاشعاع. وقال تلفزيون "ان اتش كي" الياباني انه سيتم تعريضهم لغسيل خاص للتخلص من الاشعاعات ولكن لا تظهر عليهم اعراض صحية مقلقة. واكد خبراء فرنسيون لفرانس برس ان الانفجار الذي وقع السبت في المحطة النووية هو انفجار كيميائي وليس نووي. وقال المدير العام للهيئة الفرنسية للسلامة النووية اوليفييه غوبتا "استنادا الى المعلومات المتوفرة لسنا امام انفجار نووي من نوع تشرنوبيل وانما انفجار كيميائي بسبب تسرب الهيدروجين" لان المفاعلات النووية كانت متوقفة قبل 24 ساعة من الانفجار.
زلزال جديد يهز اليابان

قالت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية(ان اتش كيه) ان زلزالا بقوة مبدئية بلغت ست درجات هز فوكوشيما بشمال اليابان الساعة 22.15 تقريبا 1315 بتوقيت جرينتش اليوم السبت.
محطة الرصد المصرية سجلت قوة الزلزال

أكد رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري الدكتور أبو العلا أمين محمد أن محطات الشبكة القومية للزلازل والتقليل من المخاطر التابعة للمعهد سجلت الزلزال الذي تعرضت له اليابان أمس بقوة 8.9 درجة بمقياس ريختر مبيناً أن موجات هذا الزلزال استمرت منتشرة لمدة 24 ساعة بعد وقوعها. وقال أبو العلا في تصريح له اليوم إن أي زلزال يحدث في مسطح مائي لا بد أن ينتج عنه موجات مد بحري "تسونامى" مبيناً أن هذا الزلزال المدمر يعد الأعنف منذ 140 عاماً.
احتمالات التسرب النووي ضعيفة

عبر مسؤول بهيئة تابعة للصناعة النووية اليوم عن اعتقاده بان الانفجار الذي وقع في محطة نووية لانتاج الطاقة الكهربية باليابان سببه اشتعال غاز الهيدروجين مشيرا الى انه ليس بالضرورة ان يقترن هذا الانفجار بتسرب نووي. وقال ايان هور-ليسي مدير الاتصالات بالجمعية النووية العالمية وهي هيئة صناعية تتخذ من لندن مقرا لها لرويترز في اعقاب ورود أنباء عن انفجار مفاعل باليابان من الواضح انه انفجار هيدروجيني... نجم عن اشتعال غاز الهيدروجين.

وأضاف اذا اشتعل غاز الهيدروجين عندئذ يكون قد استنفد ولا يمثل أي خطر اخر.وأضاف هور-ليسي على حد علمنا لا يوجد خطر محدد من حدوث تسرب اشعاعي. ربما حدث ذلك لكننا لا ندري شيئا. ليس ثمة ما يدعو الى افتراض وجود صلة السببية بين الامرين.وتحدثت الحكومة اليابانية عن تسرب اشعاعي من المفاعل دايتشي رقم واحد بمحطة فوكوشيما للطاقة شمالي طوكيو وهو المفاعل الذي يبلغ عمره 40 عاما بعد حدوث انفجار أطاح بسقف المفاعل في اعقاب وقوع زلزال بقوة 8.9 درجة.
زلزال جديد يهز اليابان

قالت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية(ان اتش كيه) ان زلزالا بقوة مبدئية بلغت ست درجات هز فوكوشيما بشمال اليابان الساعة 22.15 تقريبا 1315 بتوقيت جرينتش اليوم السبت.
اليابان تقوم بتوزيع اليود على المتضررين من الزلزال

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة اليوم السبت ان السلطات اليابانية ابلغتها بانها تتخذ استعداداتها لتوزيع اليود على مواطني البلاد الذين يقطنون قرب محطات نووية لتوليد الكهرباء تضررت بسبب الزلزال الذي اجتاح اليابان امس الجمعة.

ويمكن الاستعانة باليود للمساعدة في حماية الجسم من التعرض للاشعاعات. وتسربت الاشعاعات في اليابان اليوم من مفاعل نووي بعد ان اطاح انفجار بسقفه في اعقاب وقوع الزلزال المدمر الا ان الحكومة اصرت على ان مستويات الاشعاع منخفضة.
10 آلاف مفقود من سكان منطقة ساحلية في اليابان

لم تتوافر للسلطات في مديرية مياغي في شمال شرق اليابان، معلومات عن حوالى 10 الاف شخص من سكان مدينة ميناميسانريكو غداة التسونامي، كما ذكر السبت الموقع الالكتروني لشبكة ان.اتش.كاي التلفزيونية. ويفوق هذا العدد نصف السكان في المدينة الواقعة على ساحل المحيط الهادئ والبالغ 17000 نسمة، بحسب الموقع. وتحاول السلطات المحلية العثور على المفقودين بمساعدة الجيش، بحسب المصدر نفسه. واكدت السلطات حتى الساعة اجلاء حوالى 7500 شخص الى 25 ملجأ بعد زلزال الجمعة لكن تعذر عليها الاتصال بحوالى 10000 اخرين.
القيادة تعزي امبراطور اليابان

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز برقية عزاء ومواساة للإمبراطور اكيهيتو إمبراطور اليابان في ضحايا الزلزال الذي أصاب بلاده وما نتج عنه من وفيات وإصابات وأضرار. وأعرب الملك باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن بالغ التعازي وصادق المواساة له ولأسر الضحايا ولشعب اليابان الصديق متمنياً ألا يرو أي سوء.

كما بعث الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام برقية عزاء مواساة للإمبراطور اكيهيتو إمبراطور اليابان في ضحايا الزلزال الذي أصاب بلاده وما نتج عنه من وفيات وإصابات وأضرار. وعبر ولي العهد عن أحر التعازي والمواساة له ولأسر الضحايا ولشعب اليابان الصديق متمنياً ألا يرو أي مكروه.


خدمات المحتوى

تقييم
2.88/10 (4 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة