اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الثلاثاء 5 ربيع الأول 1440 / 13 نوفمبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
اخبار متنوعه
إلزام الحجاج باخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية قبل أسبوعين من السفر إلى البقاع المقدسة
إلزام الحجاج باخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية قبل أسبوعين من السفر إلى البقاع المقدسة

إلزام الحجاج باخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية قبل أسبوعين من السفر إلى البقاع المقدسة

08-14-1430 01:11 PM

إخبارية عفيف - فهد العتيبي :
أعرب الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزير الصحة عن اعتزاز السعودية قيادة وحكومة وشعبا وتشرفها بخدمة ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار.
وأوضح في تصريحات أدلى بها في العاصمة التونسية التي يزورها حاليا أن المملكة حريصة منذ القدم على إيلاء كل عناية ورعاية للحرمين الشريفين وقاصديهما من ضيوف الرحمن وتوفيرمختلف الخدمات لهم بما فيها الرعاية الصحية .
وأكد أن المملكة استثمرت الكثير في المجال الصحي خدمة للوافدين على الديار المقدسة خاصة خلال شهر رمضان الكريم وفي موسم الحج. وأفاد أن هذا العام سيكون استثنائيا نظرا لانتشار مايعرف بوباء إنفلونزا الخنازير.

وقال في هذا الصدد لقد جاءت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مبكرة بأن تضع السعودية خطة متكاملة حيث كانت من أوائل الدول التي وضعت خطة متكاملة لمواجهة ذلك.

واضاف كما جاءت توجيهات خادم الحرمين الشريفين بدعوة المكتب التنفيذي لوزراء الصحة العرب الذي اجتمع في الرياض وخرج ببيان الرياض الذي تضمن التركيز على قاصدي الحرمين الشريفين ضمن فقراته.

وأشار إلى التوجيهات التي صدرت عقب ذلك وتضمنت عقد ندوة علمية عالمية لدراسة ذلك الوباء ومدى تأثيره على المجتمع السعودي والعربي.

وتابع الوزير الربيعة إن حكومة خادم الحرمين الشريفين لم تكتف بذلك حيث جاءت توجيهات القيادة الحكيمة أن يدعى 50 خبيرا من خبراء العالم في علم الأوبئة والفيروسات وفي تخصص انفلونزا الخنازير حيث عقد اجتماع وورشة عمل في مدينة جدة استمرت لمدة 4 أيام مبينا أن الخبراء التابعين لمنظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأوبئة في أمريكا وأوربا واستراليا والصين واليابان قاموا بزيارات لمنافذ الحج والمختبرات في المملكة كما اطلعوا على عرض تصويري لمناسك الحج والعمرة فضلا عن مراجعة للخطة الوطنية السعودية في هذا الجانب.

وأوضح أنه بعد نقاش طويل خرجت توصيات جدة التي نشرت في وسائل الإعلام المختلفة ثم تلا ذلك قيام المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق المتوسط وبالتنسيق مع وزارة الصحة في المملكة بعقد اجتماع لوزراء الصحة الذي حضره وزراء الصحة في بلدان عربية وإسلامية وتمت مراجعة توصيات ورشة العمل بجدة وتم بالإجماع تأييد تلك التوصيات التي بنيت على أدلة علمية واضحة .

وذكر من تلك التوصيات قصر العمرة والحج على منهم دون سن 65 عاما وأعلى من 12 عاما ومنع الحجاج الذين لديهم أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والكبد والكلى ومضاعفات السكري والسمنة وأي أمراض أخرى تؤثر على الصحة والمناعة حيث تم طلب تأجيل عمرتهم أو حجهم هذا العام إلى حين وضوح الرؤية .


وبالنسبة لحج هذا العام أكد الوزير الربيعة انه وفقا لتلك التوصيات يجب على قاصدي الحرمين الشريفين اخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية قبل أسبوعين من السفر إلى البقاع المقدسة فيما تضمنت توصية أخرى انه في حال توفر لقاح مايسمى بانفلونزا الخنازير قبل موسم الحج ان يؤخذ ذلك اللقاح قبل السفر باسبوعين.

وأوضح ان من بين التوصيات كذلك الاهتمام بالحماية الشخصية التي لا تقل أهميتها عن اللقاحات وتتمثل في لبس الكمامات الواقية في الاماكن شديدة الازدحام وخاصة عند الطواف ورمي الجمرات مع كثرة تعقيم اليدين داعيا من يعانون من أعراض انفلونزا الابتعاد عن مواقع الزحام حماية للاخرين ومراجعة المراكز الصحية المتوفرة وبكثرة في الاماكن المقدسة.

وقال إن تلك التوصيات اعتمدت وتم رفعها إلى الجهات الرسمية في المملكة لتحويلها إلى اشتراطات ستصدر قريبا واصفا تلك ا لاشتراطات بأنها متوازنة وعادلة وعلمية وبعيدة كل البعد عن المؤثرات الخارجية.

ونوه بتجاوب الدول العربية والإسلامية مع ما صدر من توصيات واقتراحات بهذا الخصوص مبديا أمله في أن تترجم إلى واقع إعلامي داخل الدول إلى جانب التقيد بتلك التوصيات.

وحث وسائل الإعلام على ضرورة المساهمة الفاعلة لتوعية المواطن العربي بذلك الداء والوقاية منه .. كما ذكر أن سفارات خادم الحرمين الشريفين ستقوم بدورها في هذا المجال مضيفا أن المملكة إلى جانب ذلك لديها استنفار كبير في القطاع الصحي بالأراضي المقدسة حيث تتم مضاعفة الجهود وتأمين كميات كافية من الأدوية والمستلزمات لحماية ضيوف الرحمن كما تم الطلب من البعثات الطبية المرافقة لحجاج الدول أن تزيد من فرقها ومستلزماتها الطبية.


خدمات المحتوى

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة